الخَوْقُ : الحَلقَة كما في الصِّحاح زادَ في اللِّسان من الذهَبِ والفِضَّة . وقالَ اللَّيثُ : حَلْقَةُ القُرطِ والشَّنْفِ خاصَّة يُقالُ : ما فِي أذُنِها خَوْقٌ ولا خُرْصٌ قال سَيّارٌ الأَبانِيُّ :
" كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقُوب
" على دَباةٍ أو عَلَى يَعْسُوبِ وقالَ ثَعْلَبٌ : الخَوْقُ : حَلقَة في الأذُنِ ولم يَقُلْ مِنْ ذَهَبٍ ولا مِنْ فضَّةِ
وفي نَوادِرِ الأعْرابِ : الخُوقُ بالضَّم من الفَرَسِ : جِلْدَةُ ذَكَرِه الَّذي يَرجِعُ فيه مِشوارُه
والخَوَقُ بالتَّحْرِيكِ : السَّعَةُ يقال : خَوْق أَخْوَقُ أَي : واسِعٌ ومَفازَة خَوْقاءُ وبِئْر خَوْقاءُ أي : واسِعَةٌ ويُقال : خَوْقُها : طُولُها وعَرْضُ انْبِساطِها وسَعَةُ جَوْفِها وقال سالِمُ بنُ قَحْفانَ يَصِفُ إِبِلاً :
" تَرْكَبُ كُلَّ صَحْصَحانٍ أَخْوَقِ ومَفازَة مُنْخاقَةٌ . واسِعَة الجَوْفِ وقَد انْخاقَتْ قالَ رُؤْبَةُ :
" يُفْضى إِلى نازِحَةِ الآماقِ
" خَوْقاءَ مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ والخَوَقُ : الجَرَبُ عن الأَمَوِيِّ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ يُقالُ : بَعِيرٌ أَخْوَقُ وناقَةٌ خَوْقاءُ أَي : جَرْباءُ وقيلَ : هو مِثْلُ الجَرَب
والخَوْقاءُ من النِّساءَ : الحَمقاءُ ج : خُوقٌ بالضَّمِّ عن ابْنِ شُمَيْلٍ قالَ طَرِيفُ بنُ تَمِيم :
لقَدْ صَرَمْتُ خَلِيلاً كانَ يَألَفُنِي ... والآمِناتُ فِراقِي بَعْدَهُ خُوقُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ للرَّجُلِ : خُقْ خقْ أي : حَلِّ جاريتَك بالقُرْطِ كما في التَّكْمِلَة
والأخْوَقُ : الأعْوَرُ نَقَله الصّاغانِيِّ . والأخوَقُ : رَجُلٌ واسْمٌ أَنْشَد الصّاغانِيُّ :
فيا راكِباً إِمّا عَرَضتَ فبَلِّغَنْ ... على النأيِ مَيمُوناً وعَمْرَو بنَ أَخْوَقَا والخاقِ باقِ مَبْنِي على الكَسْرِ كالخازِبازِ كما في الصِّحاح زادَ الصاغانِيُّ : في أَحَدِ وُجُوهِها
وكذا خاق باق بلا لامٍ : اسم الفَرْج سُمِّيَ لسَعَتِه كأَنَّها حِكايَةُ صَوْتِ سَعَتِه قال الرّاجِزُ :
" قد أَقْبَلَتْ عَمْرَةُ من عِراقِها
" تَضْرِبُ قُنْبَ عَيْرِها بساقِها
" تَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بخاقِ باقِها قالَ الأزْهَرِيُّ : جَعَل الرّاجِزُ خاقِ باقِ فَلْهَمَ المَرْأَةِ حيثُ يَقول :
" مُلْصِقَةَ السَّرْج بخاقِ باقِها أو خاقِ باقِ : صَوتُ حرَكَةِ أَبي عُمَيْرٍ أي : الذَّكَرِ في زَرْنَبِ الفَلْهَم أَي : في كَيْنِ الفَرْجَ قالَهُ ابن الأَعْرابِي قالَ ابنُ بَرَي : خاقِ باق : صَوْتُ الفَرْج عندَ النِّكاح فسُمِّيَ الفرْجُ به
وخاقَها أي : الرَّجُلُ المَرأَةَ : إذا فَعَلَ بها ذلِك
وخِيوَقُ بالكَسْرِ : د بخُوارَزْمَ مُعَرَّبُ خِيوَه ومنه : أَبُو الجَنّابِ نَجْمُ الدين الطّامَّةُ الكُبْرَى الخِيوَقِىّ أَحدُ الأولياءَ المَشْهُورِين وقَدْ ذُكِرَ في " جنب "
وأَخاقَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ في الأرْضِ نقله الصّاغانِيّ
وتَخَوق عنه : إِذا تَباعَدَ قال رُؤْبَةُ :
" إِذا المَهارِى اجْتَبْنَه تَخَرَّقا
" عن طامِسِ الأَعْلام أَو تَخَوَّقَا وخَوَّقَهُ أي : القُرْطَ تَخويقاً : إِذا وَسَّعَه فتَخَوَّقَ أي : تَوَسَّعَ
ومما يستدرك عليه : قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الحادُورُ : القُرْط وخَوْقُه : حلْقَتُه
والمُخَوقُ كمُعَظَّم : الحادُورُ العَظِيمُ الخَوْقِ
وخاقُ المَفازَةِ : طولُها . ومَفازَة خَوْقاءُ : لا ماءَ فِيها
وبَلَدٌ أَخْوقُ : واسِعٌ بَعيدٌ قال رُؤْبَةُ :
" في العينِ مَهْوَى ذِي جدابٍ أَخْوقَا والخَوْقاءُ : الرَّكيَّةُ البَعِيدَةُ القَعْرِ الواسِعَةُ بَيِّنَةُ الخَوَقِ
والخَوْقاءُ من النِّساءَ : التي لا حِجابَ بينَ فَرْجِها ودُبُرِها وقِيلَ : هي المُفْضاةُ وقِيلَ : هي الواسِعَةُ الفَرْج وقِيلَ : هي الطوِيلَةُ الرَّقِيقَةُ
وخاقَ الشيْءَ : ذَهَبَ به واسْتَأصَلَه قال جَرِير :
لقَدْ خاقَتْ بُحُورِى أصْلَ تَيْم ... فقَدْ غَرِقُوا بمُنْتَطَح السُّيُولِ ويُقال : أرادَ وَجْهاً فتَخَوَّقَ عنه أي : تَرَكَه
وخاقانُ : عَلَمُ جَماعَةٍ منهُ : خاقان ابنُ أَسَدِ بنِ سَعِيد من ولَدِ قَيْسِ بنِ عاصم المِنْقَرِيِّ الصَّحابِيِّ من وَلَد أَبِي الطيِّبِ المُطَهَّرِ بنِ مُحمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ ابنِ خاقانَ البَغْشورِيّ سمعَ أَبا عَلِيّ السَّرَخْسِيَّ وأَبا يُوسُفَ السَّجْزِيّ وأبُو عَليٍّ عبدُ الرّحْمنِ بنُ يَحْيَى ابنِ خاقانَ الخاقاني من أَهْلِ بَغْدادَ عَم ابنِ مُزاحِمٍ الخاقانِيِّ
ومُوسَى بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ يَحْيَى بنِ خاقانَ الخاقانِي يُقال : إِنّه مَوْلَى الأزْدِ رَهْطِ سُلَيْمانَ بنِ حَرْب وكانَ أبوه وَزِيرَ جَعْفَرٍ المُتَوَكِّلِ حَدَّثَ
ومُنْيَةُ خاقانَ : قريةٌ بمِصْرَ من أعمالِ مِصْرَ وقد دَخَلْتُها
وسيَأتِي خاقانُ في النُّونِ
فصل الدال مع القاف