الخَيْصُ والخائِصُ : القَلِيلُ من النَّوَالِ والخائِصُ : اسْمٌ قدْ يَكونُ عَلَى النَّسَبِ كمَوْتٍ مائِتٍ وذلِكَ لأَنّه لا فِعْل لهُ فلِذَلِكَ وَجَّهْنَاهُ عَلَى هذا قالَهُ ابنُ سِيدَه وقِيلَ : خَيْصٌ خائِصٌ عَلَى المُبَالَغَةِ ومنه قَوْلُ الأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :
" لعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى عَنِ القَوْمِ شاخِصَالَقَدْ نالَ خَيْصاً مِنْ عُفَيْرَةَ خائِصَا
وقالَ الأَصْمَعِيُّ : سَأَلْتُ المُفَضَّلَ عَنْ قَوْلِ الأَعْشَى هذا : ما مَعْنَى خَيْصاً ؟ فَقَالَ : العَرَبُ تَقُولُ فَلانٌ يَخُوصُ العَطِيَّةَ في بَنِي فُلانٍ أَيْ يُقَلِّلُهَا فَقُلْتُ : فكانَ يَنْبَغِي أَنْ يَقُولَ : خَوْصاً فقَالَ : هي مُعَاقَبَةٌ يَسْتَعْمِلُهَا أَهْلُ الحِجَازِ يُسَمّون الصُّوّاغَ الصُّيّاغَ ويَقُولُونَ الصُّيَّامَ للصُّوّامِ ومِثْلُه كَثِير . وخَاصَ الشَّيْءُ يَخِيصُ : قَلَّ ويُقَالُ : نِلْتُ مِنْهُ خَيْصاً خَائِصاً أَيْ شَيْئاً يَسِيراً ويُقَالُ أَيْضاً : خَوْصاً خائصاً . والخَيْصَاءُ : العَطِيَّةُ التّافِهَةُ هكذا في الأُصولِ الصِّحاح وفي بَعْضِ النُّسَخ : العَظِيمَةُ النّاقِهَةُ . ومثله نصُّ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الخيْصَاءُ مِن المِعْزَى : ما أَحَدُ قرْنَيْهَا مُنْتَصِبٌ والآخَرُ مُلْتَصِقٌ بِرَأْسِهَا . ويُقَالُ : كَبْشٌ أَخْيَصُ إِذا كَانَ مُنْكَسِرَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ وقَدْ خَيِصَ خَيَصاً وعَنْزٌ خَيْصَاءُ كَذلِكَ . والخَيَصُ مُحَرَّكَةً : صِغَرُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ وكِبَرُ الأُخْرَى والنَّعْتُ أَخْيَصُ وخَيْصَاءُ . وقيل : الأَخْيَصُ هُوَ الذي إِحْدَى أُذُنَيْهِ نَصْبَاءُ والأُخْرَى خَذْوَاءُ . ويُقَالُ : خَيْصَي مِنْ عُشْبٍ أَي نُبَذٌ مِنْهُ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : وكَذلِكَ مِنْ رِجَالٍ . ويُقَال : خَيْصَانُ من مالٍ أَيْ قَلِيلٌ مِنْهُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . واجْتَمَعَتْ خَيْصاهُم : أَي مُتَفَرِّقُوهُم وانْضَمَّ بَعْضُهُم إِلَى بَعْضٍ عَنِ أَبِي عَمْروٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الخَيْصُ : البُعْدُ كالخَوْصِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَعِلٌ أَخْيَصُ إِذا انْتَصَبَ أَحَدُ قَرْنَيْهِ وأَقْبَلَ الآخَرُ على وَجْهِه
فصل الدال المهملة مع الصاد