" الدَّأْثُ : الأَكْلُ " دَأَثَ الطَّعَامَ دَأْثاً : أَكَلَه . قيل : الدَّأْثُ " : الثِّقَل " . الدَّأْثُ " : الدَّنَسُ " والجمعُ أَدْآثٌ قال رُؤبة :
" وإِنْ فشَتْ في قَوْمِكِ المَشَاعِثُ
" من أَصْرِ أَدْآثٍ لها دَآئِثُ
الدَّأْثُ " التَّدْنِيسُ " أَي يُسْتَعْملُ لازماً ومتعدِّياً قال رُؤْبَةُ :
" في طَيِّبِ العِرْقِ وطِيبِ المَحْرَثِ
" أَحْرَزْتَهُ في خَالِدِ لم يُدْأَثِ أَي في حَسَبٍ خَالِدٍ . الدِّئْثُ " بالكَسْرِ : حِقْدٌ لا يَنْحَلُّ " وكذلك الدِّعْثُ . " والدَّأْثَاءُ و " قد " يُحَرَّكُ " - لمكان حرْفِ الحَلْقِ وهو نادِرٌ ؛ لأَن فعَلاَءَ بفتْحِ العَيْنِ لم يَجِيء في الصّفات وإِنما جاءَ حَرفانِ في الأَسماءِ فقط وهما : فَرَمَاءُ وجَنَفَاءُ وهما مَوْضِعان هكذا ذكر الجوهَرِيّ في " فرم " والصّواب ما ذَكره أَبو زَكَرِيّا عن سيبويهِ قَرَماءُ بالقاف - " : الأَمَةُ " الحمْقَاءُ وقيل : الأَمةُ اسمٌ لها " ج دآثٍ مُخَفَّفَة " أنَشد ابنُ الأَعرابيّ :
" أَصْدَرهَا عن طَثْرَةِ الدَّآثِ
" صاحِبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ " وابنُ دَأْثَاءَ : الأَحْمَقُ " يقالُ ذلك له . " والدَّآئِثُ " كصَحائِفَ " : الأُصُولُ " وبه فُسّر قولُ رؤبةَ المتقدّم . " والأَدْأَثُ " كأَحْمدَ " : رَمْلٌ " معرُوف يُسْمَعُ به عزِيفُ الجِنّ قال روبَةُ :
" وَالضِّحْكِ لَمْعَ البَرْقِ في التَّحَدُّثِ
" تَأَلُّقَ الجِنِّ بِرَمْلِ الأَدْأَثِ " والدِّئْثَانُ بالكسر : الجَاثُومُ " كذا في النّسخ وهو تَصحيفٌ صوابُه الحُلْقُوم كما في التكملة . " والدُّؤْثِيُّ " بالضّمِّ " : الدَّيُّوثُ " نقله الصاغَانيّ
ومما يستدرك عليه : الدِّئْثُ العَدَاوَةُ عن كُرَاع . والدَّآثُ كسَحابٍ : وادٍ . قال كُثَيِّر :
إِذا حَلَّ أَهْلِيَ بالأَبْرَقَيْ ... نِ : أَبْرَقِ ذِي جُدَدٍ أَودَآثَا وقال ابنُ أَحْمَرَ فغَيَّرَه :