دَأَثَ الطعامَ
دَأْثاً أَكله والدَّأْثُ الدَّنَسُ وقيل الثِّقْلُ والجمع أَدْآثٌ قال رؤبة وإِنْ
فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ من إِصْرِ أَدْآثٍ لها دَآئثُ
( * قوله « المشاعث » من تشعيث الدهر الأموال ذهابه بها والدآئث الأصول اه تكملة )
بوزن دَعاعِثَ من
دَأَثَ الطعامَ
دَأْثاً أَكله والدَّأْثُ الدَّنَسُ وقيل الثِّقْلُ والجمع أَدْآثٌ قال رؤبة وإِنْ
فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ من إِصْرِ أَدْآثٍ لها دَآئثُ
( * قوله « المشاعث » من تشعيث الدهر الأموال ذهابه بها والدآئث الأصول اه تكملة )
بوزن دَعاعِثَ من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه والإِصْرُ الثِّقْل والدِّئْثُ العَداوةُ
عن كراع والدِّئْثُ الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ وكذلك الدِّعْثُ والدَّأْثاءُ
الأَمة الحَمْقاءُ وقيل الأَمة اسم لها وقد يُحَرَّك لحرف الحلق وهو نادر لأَن
فَعَلاء بفتح العين لم يجئ في الصفات وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط وهما
فَرَماء وجَنَفاء وهما موضعان والجمع دَآثٍ خفيف أَنشد ابن الأَعرابي أَصْدَرَها
عن طَثْرةِ الدَّآثِ صاحبُ ليلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ يُهَيِّجها
ويُحَرِّكُها وهو مذكور في موضعه وقد يقال للأَحمق ابن دَأْثاء والأَدْأَث رَمْلٌ
معروف يُسْمَع به عَزيفُ الجن قال رؤبة تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ
( * قوله « تألف الجن إلخ » صدره كما في التكملة والضحك لمع البرق في التحدث )