الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْ
الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْجُ والشِكْلُ.
وقد دَلَّتِ
المرأةُ
تَدِلُّ بالكسر،
وتَدَلَّلَتْ،
وهي حسنةُ
الدَلِّ
والدَلالِ.
ويقال
أَدَلَّ
فأَمَلَّ،
والاسمُ
الدالَّةُ.
وفلان
يُدِلُّ على
أقرانه في
الحرب، كالبازي
يُدِلُّ على
صَيده. وهو
يُدِلُّ
بفلانٍ، أي
يثق به. قال
أبو عبيد:
الدالُّ قريب
المعنى من
الهَدْي؛
وهما من
السكينة
والوقار في الهيئة
والمنظرِ
والشمائل
وغير ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
الدَوْلَةُ
في الحرب: أن
تُدالَ إحدى
الفئتين على الأخرى.
يقال: كانت
لنا عليهم
الدَوْلَةُ.
والجمع
الدُِوَلُ.
والدُولَةُ
بالضم، في
المال. يقال:
صار الفَيْءُ
دُولَةً
بينهم
يَتَداوَلونَهُ،
يكون مرّةً
لهذا ومرَّةً
لهذا، والجمع
دُولاتٌ
ودُوَل
الدَوْلَةُ
في الحرب: أن
تُدالَ إحدى
الفئتين على الأخرى.
يقال: كانت
لنا عليهم
الدَوْلَةُ.
والجمع
الدُِوَلُ.
والدُولَةُ
بالضم، في
المال. يقال:
صار الفَيْءُ
دُولَةً
بينهم
يَتَداوَلونَهُ،
يكون مرّةً
لهذا ومرَّةً
لهذا، والجمع
دُولاتٌ
ودُوَلٌ. وقال
أبو عبيد:
الدولَةُ
بالضم: اسمُ
الشيء الذي
يُتَداوَلُ
به بعينه.
والدَوْلَةُ
بالفتح:
الفعل. وقال
بعضهم: الدُولَةُ
والدَوْلَةُ
لغتان بمعنىً.
وأَدالَنا
الله من
عدوّنا من
الدَوْلَةِ.
والإدالَةُ:
الغلبةُ.
يقال: اللهم
أَدِلْني على
فلان وانصرني
عليه. ودالَتِ
الأيّامُ، أي
دارت. والله
يُداوِلُها
بين الناس.
وتَداوَلَتْهُ
الأيدي، أي
أخذَتْهُ هذه
مرّةً وهذه
مرَةً. وقولهم:
دَوالَيْكَ،
أي تَداوُلٌ
بعد تَداوُلٍ،
قال عبد بني
الحسحاس:
إذا
شُقَّ
بُرْدٌ
شُقَّ
بالبُرْدِ
مِثْلُـهُ
دَوالَيْكَ
حتَّى ليسَ
للبُرْدِ
لابِس
أبو
زيد: دالَ
الثوب يَدولُ،
أي بَليَ. وقد
جعل وُدُّهُ
يَدُولُ، أي
يَبْلى.
وانْدالَ
بطنُه، أي
استرخى.
وانْدالَ القومُ:
تحوَّلوا من
مكان إلى
مكان.
والدَويل: النبتُ
الذي أتى عليه
عام.
والدُوَلَةُ:
لغةٌ في
التُولَةِ.
يقال: جاء
بدَولاتِهِ،
أي بدَواهيه.