الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّ
الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّتِهِ، أي
دخلَ في
سِلاحِهِ،
كأنه تغطَّى
بها. ودجَّجَتِ
السماءُ
تدجيجاً:
تغيَّمت.
ومَرَّ القومُ
يَدِجُّونَ
على الأرض
دَجيجاً
وَدَجَجاناً،
وهو الدَبيب
في السير. قال
ابن السكيت:
لا يقال
يَدِجُّونَ
حتَّى يكونوا
جماعةً، ولا يقال
ذلك للواحد.
وهم
الدَاجَّةُ:
وقولهم: هم الحاجُّ
والداجُّ.
قالوا:
فالداجُّ
الأعوان والمُكارونَ.
وفي الحديث:
"هؤلاء
الداجُّ". وأمَّا
الحديث: "ما
تركتُ من
حاجَةٍ ولا
داجَةٍ إلا
أَتيْتُ" فهو
مخفّفٌ إتباع
للحاجة. والدَجاج
معروف،
وفَتْحُ
الدالِ فيه
أفصح من كسرها،
الواحدة
دَجاجةٌ
للذكر
والأنثى،
لأنَّ الهاءَ
إنَّما دخلته
على أنّه
واحدٌ من
جنسٍ، مثل
حَمامَةٍ
وبَطَّةٍ.
والدَجاجَةُ:
كُبَّةٌ من
الغَزْل.