الدّحْمسُ كَجُعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وبُرْقُعٍ : الأَسْوَدُ مِن كُلِّ شَيْءٍ كالدَّحْسَمِ . ولَيْلَةٌ دُحْمُسَةٌ بالصّمِّ : مُظْلِمة . ولَيْلٌ دُحْمُسٌ بالضّمّ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ كزِبْرِجٍ : مُظْلِمٌ شَدِيدُ الظُّلمةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَنِي رجلٌ :
وادَّرِعِي جِلْبَابَ لَيْلٍ دُحْمُسِ ... أَسُوَدَ دَاجٍ مِثْلِ لُوْنِ السُّنْدُسِ ويقَال : رَجُلٌ دَحْمَسٌ بالفَتْحِ ودُحَامِسٌ ودَحْمُسانٌ ودَحْمُسانِيٌّ بضَمِّهِنّ أي آدَمُ اللَّوْنِ أَسْوَدُ ضَخْمٌ غَلِيظٌ سَمِينٌ كالدُّحْسُمِ . وقال ابن دُرَيْدٍ : الدُّحَامِسُ : الرَّجُلُ الأَسُوَدُ الضَّخْمُ بالحِاءِ والخاءِ جَمِيعاً . والدَّحْمَسُ كجَعْفَرٍ : زِقٌّ يُجْعَلُ فيه الخَلُّ عن ابنِ عَبّاد . والدُّحْمُسَانُ بالضّمّ : الأَحْمَقُ السَّمِينُ وقد يُقْلَبُ فيُقَال : دُحْسُمَان نقله الجَوْهَرِيّ . والدُّحَامِسُ : الشّجَاعُ الضَّخْمُ . والدَّحَامِسُ بالفَتح : اللِّيَالِي المُظْلِمَةُ نقله الأَزْهَرِيُّ . وعن أَبِي الهَيْثَمِ : الدَّحَامِسُ : ثَلاثُ لَيَالٍ بَعْدَ الظُّلَمِ وهي الحَنَادِسُ أَيضاً وقد مَرَّ في مَوْضِعِه سابِقاً