الدُّخَامِسُ كعُلابِطٍ أَهملَه الجُوْهَرِيُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الأَسْوَدُ الضَّخْمُ في الرِّجَال كالدُّحَامِس الحَاءِ . وقال اللَّيْثُ : الدَّخْمَسَةُ : الخَبُّ الَّذِي لا يُبَيِّنُ لكَ مَعْنَى ما يُرِيدُ كالدَّخْمَسِ وقد دَخْمَسَ عليه . وفُلانٌ يُدَخْمِسُ عليك أَي لا يُبَيِّنُ لكَ مِحْنَةَ ما يُرِيدُ . وقال ابنُ الفَرَجِ : أَمْرٌ مُدَخْمَسٌ ومُدَغْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومَرَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ أَي مَسْتُورٌ وقالَ ابنُ فارِسٍ : الدَّخْمَسَةُ : مَنْحُوتةٌ من كلمتين ؛ من دَخَسَ ومن دَمَسَ
وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ثَنَاءٌ مُدَخْمَسٌ ودِخْمَاسٌ : ليستُ له حَقِيقَةٌ وهو الذي لا يُبَيَّنُ ولا يُجَدُّ فيه . وأَنشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :
يَقْبَلُونَ الْيَسِيرَ مِنْكَ ويُثْنُو ... نَ ثَنَاءً مُدَخْمَساً دِخْمَاسَا ولم يفسِّره ابنُ الأَعْرَابِيِّ . والدُّخَامِسُ من الشَّيْءِ : الرَّدِيءُ منه . قال حاتِمٌ الطّائِيُّ :