الدَّخِيسُ كأَمِيرٍ : اللَّحْمُ الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ الكَثِيرُ قال النَّابِغَةُ يَصِفُ ناقَتَه :
مَقْذُوفةٍ بدَخِيسٍ النَّحْضِ بَازِلُهَا ... لَهُ صرِيفَ القُعْوِ بِالمَسَدِ وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول كأَنَّه دُخِسَ بَعْضُه في بَعْضٍ أَي أُدْمِجَ . والدَّخِيسُ : مَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدّابَّةِ وهو عَظْمُ الحَوْشَبِ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الدَّخِيسُ : عُظَيْمٌ في جُوْفِ الحافِرِ كأَنَّه ظِهَارَةٌ له . والحَوْشَبُ : عَظْمُ الرُّسْغِ . والدَّخِيسُ : لَحْمُ باطِنِ الكَفِّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهو من الإِنْسَانِ والسِّبَاعِ . والدَّخِيسُ مِن الناسِ : العَدَدُ الجَمُّ الكَثِيرُ المُجْتَمِعُ . يقال : عَدَدٌ دَخِيسٌ ودَخَاسٌ : أَي كَثِيرٌ وكذلِكَ نَعَمٌ دِخَاسٌ
والدَّخِيسُ الكَثِيرُ هكذا بخَطِّ الجُوهَرِيّ وفي بعضِ نُسَخ الصّحاح : الكَنِيزُ بالنون والزاي مِنْ أَنْقَاءِ الرَّمْلِ . والكَثِيرُ مِن مَتَاعٍ الْبَيْتِ . والدَّخِيسُ : الْمُلْتَفُّ مِن الكَلإِ الكَثِيرُ كالدَّيْخَسِ كصَيْقَلٍ . قَالَهُ أَبُو حَنِيفَةَ, وقد يكونُ الدَّيْخَسُ في اليَبِيسِ
والدَّخْسُ بالفَتْح : الإِنْسَانُ التَّارُّ المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ عن اللَّيْثِ . والدَّخْسُ : الفَتِيُّ مِنَ الدِّبَبَةِ جمُع دُبٍّ . وقال اللَّيْثُ : الدَّخْسُ انْدِسَاسُ شَيْءٍ في التُّرابِ كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّةُ في الرَّمَادِ . ولذلِكَ يُقَال للأَثافِيِّ : دَوَاخِسُ وزاد غيرُه : كالدَّخَّسِ . قال العَجَّاجُ :
" دَوَاخِساً في الأَرْضِ إِلاَّ شَعَفَا والدُّخَسُ كصُرَدٍ : دابَّةٌ في البَحْرِ تُنْجِي الغَرِيقَ تُمَكِّنُه من ظَهْرِهَا لِيستَعِينَ على السِّبَاحَة وتُسَمَّى الدُّلْفِينَ وهي التُّخَسُ وقد سَبَقَ في مَحَلِّه . والتَّاءُ بَدَلٌ عن الدّالِ . قال الطِّرِمَّاحُ :
" فكن دُخَساً فِي البَحْرِ أَوْ جُزْ وَراءَهُإِلَى الْهِنْدِ إِنْ لَمْ تَلْقَ قَحْطَانَ بِالْهنْدِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدَّخَسُ بالتَّحْريك : داءٌ يأْخُذُ في مُشَاشِ الحافِرِ وهو وَرَمٌ يكونُ في أُطْرَةِ حافِرِ الدّابَّةِ . وقد دَخِسَ كفَرِحَ فهو دَخِسٌ وفَرَسٌ دَخِسٌ : به عَيْبٌ . وعَدَدٌ دِخَاسٌ بالكَسْرِ أَي كَثِيرٌ وكذلِكَ : عَدَدٌ دَخِيسٌ . ونَعَمٌ دَخَائِسُ . ودِرْعٌ دِخَاسٌ : مُتَقَارِبَةُ الحَلَقِ . ومِمّا يُسْتدْرَكُ عليه : الدَّخْسُ والدَّخِيسُ : التَّارُّ المُكْتَنِزُ . وامرأَةٌ مُدْخِسَةٌ : سَمِينةٌ كأَنَّهَا دَخِيسٌ . وكُلُّ ذِي سِمَنٍ : دَخِيسٌ . ودَخَسُ اللَّحْمِ : اكتِنَازُهُ . والدَّخَسُ : امْتِلاءُ العَظْمِ مِنَ السِّمَنِ . والدِّخِسُ : الكَثِيرُ اللَّحْمِ المُمْتَلِئُ العَظْمِ . والجَمْع : أَدْخاسٌ . والدَّخْسُ : النّاقَةُ الكَثِيرَةُ اللَّحْمِ ذكره الأَزْهَرِيُّ في لدس وبَيْتٌ دِخَاسٌ . مَلآنُ . ويُرْوَى بالحاءِ وقد تَقَدَّم . والدَّخْسُ في سَلْخِ الشاةِ : الدَّحْسُ . والدِّيْخَسُ كَصَيْقَلٍ : الذي لا خَيْرَ فيه . والدَّخُوسُ كصَبُورٍ : الجَارِيَةُ التّارَّةُ عن ابنِ فارِسٍ