I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "د
I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها".
• درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة".
• درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة.
• درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه.
II
دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له.
• الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
معنى
في قاموس معاجم
I
دُرِّيّ [مفرد]: الجمع: دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: "{كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر".
II
دَرْي [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ....
I
دُرِّيّ [مفرد]: الجمع: دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: "{كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر".
II
دَرْي [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( الجمع ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( الجمع ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( الجمع ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( الجمع ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( الجمع ) مَدَارّ.
معنى
في قاموس معاجم
دَرَهَ
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه ...
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه القومِ: كبيرهم.( المِدْرهُ ): السيِّد الشريف. وـ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم. وـ المحامي. ( الجمع ) مَدارهُ. و في حديث شدَّاد بن أَوس: ( إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر، هو مِدْرَهُ قومِه ).
معنى
في قاموس معاجم
دَرَه على
القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم
نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ
عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها
هاجماتُها ويقال إِن
دَرَه على
القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم
نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ
عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها
هاجماتُها ويقال إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه
من حيث لايحتسبون وقول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه
اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي ودَرَهْتُ عن القوم دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ وهو مبدل
منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ الأَزهري قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم
رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم ابن سيده المِدْرَه السيد
الشريف سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها مشتق من ذلك والمِدْرَهُ
المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال وقيل هو رأْس القوم والدافع عنهم
وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه
المِدْرَهُ زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه والميم
زائدة والجمع المَدارِهُ ومنه قول الأَصبغ يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ
والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم
وأَنشد غيره وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال
لبيد ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً دَفَع وهو ذو
تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم قال أَعْطَى وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ما
ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو وقيل
الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ وهذا ليس بقوي بل هما
أَصلان قالوا دَرَأَ وَدَرَه قال ابن سيده فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية
للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى وأَنهما لغتان ودَرَهَ القومَ
جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس وفي
الحديث في المبعث فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة وفي طريق
فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة قال ابن الأَعرابي هي المعوجة الرأْس التي تسميها
العامة المِنْجَلَ قال وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه
وفي رواية البَرَهْرَهَة بالباء الأَزهري أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة
القاهرةُ لبعلها قال والسَّمَرْمَرَة الغُول قال ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة
بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ
معنى
في قاموس معاجم
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
ومنه قول
الأصبَغ:
يا
ابنَ
الحَجاجِحَةِ
المَدارِهْ
والصابرين
على
المكارهْ