دَعْدٌ : لَقَبُ أُمّ حُبَيْنٍ حُكِيَّ ذلك عن بعض الأَعراب . قال أَبو منصور : ولا أَعرفه ودَعْد : اسمُ امرأَةٍ معروفٌ يُصرَف ويمنع ج : دُعُودٌ ودَعْدَاتٌ وأَدْعُدٌ قال جرير :
يا دارُ أَقْوَت بجانِبِ اللَّبَبِ ... بَيْنَ تِلاَع العَقيقِ فالكُثُبِ
حَيْثُ استَقَرَّتْ نَوَاهُمُ فَسُقُوا ... صَوْبَ غَمَامٍ مُجَلْجِلٍ لَجِبِ
لم تَتَلَفَّعْ بِفَضْلِ مِئزَرِهَا ... دَعْدٌ ولم يُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ أي ليستْ دَعْد هذه ممن تَشْتَمل بثوبها وتشرب اللّبنَ بالعُلْبَة كنساءِ الأَعراب الشَّقِيَّات ولكنَّها مَّمن نَشَأَ في نعْمَة وكُسِيَ أَحْسَنَ كُسْوَةٍ