الدِّفْلى شجر
مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية قال أَبو حنيفة زَنْد الدِّفْلى
وَرِيَّة جَيِّدة ولذلك قالت العرب في أَمثالها اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ثم
شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش قال يُضْرب
مثلاً ل
الدِّفْلى شجر
مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية قال أَبو حنيفة زَنْد الدِّفْلى
وَرِيَّة جَيِّدة ولذلك قالت العرب في أَمثالها اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ثم
شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش قال يُضْرب
مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه والدِّفْلى كثيرة
النار قال ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ولا يأْكل الدِّفْلى شيء ابن الأَعرابي من
الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن وكُلُّه الدِّفْلى قال الأَزهري هي
شجرة مُرَّة وهي من السُّموم وفي الصحاح نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن
ولا ينوَّن فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ومن جعلها للتأْنيث لم
ينوِّنه وقال ابن بري الدِّفْل القَطِران