الدِّفْنِسُ بالكسرِ : المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ . وأَنشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ للفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ :
وَقَدْ أَخْتَلِسُ الضَّرْبَ ... ةَ لاَ يَدْمَى لَهَا نَصْلِي
كجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْهَا ... ءِ رِيعَتْ وَهْيَ تَسْتَفْلِى وقيل : الدِّفْنِسُ : الرَّعْنَاءُ البَلْهَاءُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هي البَلْهَاءُ : فلم يَزِدْ على ذلِك وأَنْشَدَ :
عَمِيمَةُ ضاحِي الجِسْمِ ليْسَتْ بِعَثَّةٍ ... وَلا دفْنِسٍ يَطْبِي الكِلاَبَ خِمَارُهَا وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدِّفْنِسُ : الأَحْمَقُ الدَّنِيءُ وفي بَعْضِ الأُصُولِ : البَذِيُّ كالدَّفْنَاسِ قال : والفاءُ زائِدَةٌ . وقال غيرُه : الدِّفْنِسُ : الْمَرْأَةُ الثَّقِيلَةُ . والمُدَفْنِسُ : الثَّقِيلُ الّذِي لا يَبْرَحُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال ابنُ الأَعرابِيّ : الدِّفْنَاسُ : البَخِيلُ وأَنشَدَ المُفَضَّلُ لعاصِمِ بنِ عمرو العَبْسِيِّ :
" إذَا الدِّعْرِمُ الدِّفْنَاسُ صَوَّى لِقَاحَهُفإِنَّ لَنا ذَوْداً ضِخَامَ المَحَالِبِ
" لَهُنَّ فِصَالٌ لَوْ تَكَلَّمْنَ لاَشْتَكَتْكَلَيْباً وقَالَتْ لَيْتنَا لاِبْنِ غَالِبِ وقِيل : الدِّفْنَاسُ هنا هو : الرَّاعِي الكَسْلانُ الذِي يَنَامُ ويَتْرُكُ إِبِلَه وَحْدَهَا تَرْعَى كذا قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ البَيْتَ