دَكَلَ الطِّينَ يَدْكُلُ وَيَدْكِلُ مِن حَدّى نَصَر وضَرَب دَكْلاً : جَمَعَهُ بيَدِه ليُطَين به كما في المحكَم . دَكَلَ الشيء دَكْلاً : وَطِئَه كما في العُباب . والدَّكَلَةُ محرَّكةً : الحَمْأَةُ كما في المحكَم . في العُباب : الطِّينُ الرَّقيقُ وفي المحكَم الماءُ : إذا صار طِيناً رَقِيقاً . الدَّكَلَةُ أيضاً : هم الذين لا يُجيبُون السُّلْطانَ مِن عِزِّهم كما في المحكَم والعُباب . وتَدَكَّلَ عليه : إذا تَدَلَّلَ وهو ارتفاعُ الإنسانِ في نفسِه قاله أبو زيد وأنشَد للفَقْعَسي :
" عَليَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينَا وأنشد الأصمَعِي :
" قَومٌ لَهُم عَزَازَةُ التَّدَكُّلِ وأنشد أبو عمرو :
" تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ
" ونحن نَعْدُو في الخبَارِ والجرَنْ قِيل : تَدَكَّل عليه : انْبَسَط كما في المحكَم . قِيل : تَرَفَّع في نَفسِه . قِيل : اعتزَّ كلُّ ذلك مُتَقارِبٌ كما في المحكَم . قِيل : تَدَكَّلَ : إذ تَخامَلَ هكذا في النُّسَخ ونَصُّ ابنِ عبّاد في المُحِيط : تَخايَلَ . قيل : تَدَكَّل : إذا تَباطَأَ كما في العُباب . دُكَّالَةُ كرُمّانَةٍ وضبَطه الصاغاني بفتح الدال : د بالمَغْرِب للبَرْبَرِ . قال أبو العبّاس : الأدْكَلُ : الأَدْكَنُ جَمْعُه : دُكْلٌ ودُكْنٌ وهي الرِّماحُ التي فيها دُكْنَةٌ وعَزاه الأزهريُّ إلى أبي عمرو وأنشَد :
عليٌّ له فَضْلانِ فَضْلُ قَرابَةٍ ... وفَضْلٌ بنَصْلِ السَّيفِ والسُّمُرِ الدُّكْلِ
قال ابنُ عبّاد : يقال : بها دَكَلَةٌ مِن صِلِّيانٍ مُحَرَّكَةً وظاهِرُ سياقِ المُصنِّف أنه بالفتح وليس كذلك : أي بَقيَّةٌ منه تَشْبَعُ غَنَمُها مِن حُسافَتِها : أي يَبِيسِها . أو قِطْعَةٌ منه . ودَكَّلَ الدابَّةَ تَدْكِيلاً : مَرَّغها . تقولُ النَّصارى للمُتَنَبِّئِ : مَعَهُ رُوحُ دَكالَى كسَكارَى وهو اسمُ شَيطانٍ كما في العُباب
ومما يستَدْرَكُ عليه : الدَّكِيلُ المَدْكُولُ : وهو المَوْطُوءُ . والدُّكْلُ : بَقايا الماءِ الواحِدَةُ : دُكْلَةٌ عن ابنِ عَبّاد