الدَّلَخُ مُحرّكةً : السِّمَنُ عن أَبي عَمْرو ومصدر دَلِخَ كفَرِحَ يَدْلَخ فهو دَلِخٌ ككَتِفٍ ودَلُوخٌ كصبورٍ أَي سَمينٌ . ودَلِخَتِ الإِبلُ تَدْلَخ دَلْخاً ودَلَخاً وإِبلٌ دُلَّخ بضم فتشديد ودَوَالِخُ ودُلْخٌ بضمّ فسكون سَمِنَت أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
أَلمْ تَرَيَا عِشَارَ أَبي حُميدٍ ... يُعَوِّدُها التَّذَبُّلَ بالرِّحالِ
وكانَتْ عِنْدَهُ دُلُخاً سِمَاناً ... فأَضحَتْ ضُمَّراً مِثلَ السَّعَالِي ورَجُلٌ دَالِخٌ : مُخْصِبٌ وهم دَالِخونَ : مُخصبون . وقال الفرَّاءُ : امرأَةُ دُلَخَة ودُلَاخٌ كهُمَزَة وغُرَابٍ أَي عَجْزَاءُ ج دِلاخٌ كَكِتاب . وأَنشدَ :
أَسْقى دِيارَ جلَّدِ بِلاخِ ... من كلِّ هَيفاءِ الحَشَى دُلاَخِ ويقال : إِن دِلاخ للواحدة والجميع . والدَّلُوخ كصَبورٍ : النَّحْلَةُ الكثيرةُ الحَمْلِ . ومما يستدرك عليه : دَلِخَ الإِنَاءُ دلَخاً إِذا امتلأَ حتَّى يَفيض هذه وحدَهَا عن كُراع