دَمْخَقَ في
مَشْيه وحَدِيثه يُدَمْخِق دَمْخقةً تَثاقل وقال الليث وهو الثقيل في مشيه الحديد
في تكلفه ومثله اشتقاق الفعل فما كان من الفعل الرباعي نحو دَمْخقَ وشَيْطنَ بوزن
فَعْلَل قلت شَيْطنَ فلان وإذا قلت شيطنَ فإنه منه تحويل إلى حال الشيطان فإذا
قُدّ
دَمْخَقَ في
مَشْيه وحَدِيثه يُدَمْخِق دَمْخقةً تَثاقل وقال الليث وهو الثقيل في مشيه الحديد
في تكلفه ومثله اشتقاق الفعل فما كان من الفعل الرباعي نحو دَمْخقَ وشَيْطنَ بوزن
فَعْلَل قلت شَيْطنَ فلان وإذا قلت شيطنَ فإنه منه تحويل إلى حال الشيطان فإذا
قُدّم الفعل فهو واحد في كل وجه وذلك أنك تقول فعلوا قالوا وللاثنين فعلا قالا
فلما أظهَرت الاسم قلت فعل القوم فإذا قدَّمْتَ الأَسماء قلت القوم فعلوا وإنما
فعلوا خبر الأَسماء ولم تجعل للقوم فِعلاً لأنك تقول عبد الله ضربته فالهاء هي
لعبد الله وكذلك الواو التي في فعلوا هي للقوم فافهم ذلك ونحوه قال أبو منصور لم
أجد دَمْخقَ لغير الليث وأرجو أن يكون صحيحاً
معنى
في قاموس معاجم
دَمْخَقَ في مَشْيِه أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ . وقالَ اللَّيْثُ أَي : ثَقُلَ ونَصُّه وهو الثَّقِيلُ في مَشْيِه والحَدِيدُ في تَكَلُّفِه
وقالَ غَيْرُه : وكذا دَمْخَقَ في حَدِيثِه : إذا تَثاقَلَ . قالَ الأزهَرِيُّ . لم أجِدْ دَمْخَقَ لغَيْرِ اللَّيْثِ وأَ
دَمْخَقَ في مَشْيِه أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ . وقالَ اللَّيْثُ أَي : ثَقُلَ ونَصُّه وهو الثَّقِيلُ في مَشْيِه والحَدِيدُ في تَكَلُّفِه وقالَ غَيْرُه : وكذا دَمْخَقَ في حَدِيثِه : إذا تَثاقَلَ . قالَ الأزهَرِيُّ . لم أجِدْ دَمْخَقَ لغَيْرِ اللَّيْثِ وأَرْجُو أَنْ يكونَ صَحِيحاً