دَنْقَشَ بالقَافِ مِثْلُ دَنْفَشَ بالفَاءِ وذلِكَ إذَا نَظَرَ فكَسَر عَيْنَيِهِ وقالَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبَانِيّ : الدَّنْقَشَةُ : خَفْضُ البَصَر مِثلُ الطَّرْفَشَةِ وأَنْشَدَ لأَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيِّ :
يُدَنْقِشُ العَيْنَ إذا ما نَظَرَا ... تَحْسَبُهُ وَهْوَ صَحِيحٌ أَعْوَرَا دَنْقَشَ بَيْنَهُم دَنْقَشةً : أَفْسَدَ قال الجَوْهَرِيُّ : ورُبما جاءَ بالسِّينِ حَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ . قُلتُ : وكَذلِكَ حَكَاهُ الأُمَوِيّ وأَبُو الهَيْثَمِ وشَمِرٌ في إِحْدَى رِوَايَتَيْه . ودَنْقَشٌ كجَعْفَرٍ : عَلَم رَجُلٍ ؛ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : والنُّونُ زائِدَةُ