دَهْلَك موضع
أَعجمي معرب والدَّهالِكُ آكام سود معروفة قال كثِّير عَزة كان عَدَوْليّاً زُهاءَ
حُمُولها غَدَتْ تَرْتَمي الدَّهْنا بها والدَّهالِكُ...
دَهْلَك موضع
أَعجمي معرب والدَّهالِكُ آكام سود معروفة قال كثِّير عَزة كان عَدَوْليّاً زُهاءَ
حُمُولها غَدَتْ تَرْتَمي الدَّهْنا بها والدَّهالِكُ
معنى
في قاموس معاجم
اللحياني مَضى
دَهْلٌ من الليل أَي ساعة وقيل أَي صَدْر قال مَضى من الليلِ دَهْلٌ وهي واحِدةٌ
كأَنَّها طائِرٌ بالدَّوِّ مَذْعُور هذه رواية يعقوب ورواه اللحياني دَهْل بالذال
المعجمة وهي نادرة وقال أَبو عمرو الدَّهْلُ الشيء اليسير ابن الأَعرابي الدّاهِل
اللحياني مَضى
دَهْلٌ من الليل أَي ساعة وقيل أَي صَدْر قال مَضى من الليلِ دَهْلٌ وهي واحِدةٌ
كأَنَّها طائِرٌ بالدَّوِّ مَذْعُور هذه رواية يعقوب ورواه اللحياني دَهْل بالذال
المعجمة وهي نادرة وقال أَبو عمرو الدَّهْلُ الشيء اليسير ابن الأَعرابي الدّاهِل
المُتَحيِّر قال الأَزهري أَصله دالِهٌ ولا دَهْل أَي لا تَخَفْ نَبَطِيَّة
معرَّبة قال بَشّار فقلت له لا دَهْل مِن قَمْل بَعْدَما مَلا نَيْفَقَ التُّبَّان
منه بعاذِر قال الأَزهري وليس لا دَهْل ولا قَمْل من كلام العرب إِنما هما من كلام
النَّبَط يسمون الجَمل قَمْلاً