الدِّيلُ بالكسر كتَبَه بالحُمْرة مع أنّ الجوهريّ نقله في د - و - ل عن ابن السِّكِّيت فالأَوْلى كَتْبُه بالسَّواد : حَيُّ مِن تَغْلِبَ . الدِّيلانُ : في عَبدِ القَيسِ أيضاً : في إيادٍ وغيرهم على ما سبقَ قريباً . وقال شيخُنا : كلامُه صَرِيحٌ في أنه يائيٌّ ولذلك تَرجَمه وحدَه . وفي الرَّوْض للسُّهَيلِي أنه سُمِّيَ بالنَّقْلِ مِن دِيلَ عَلَيهِم مِن الدَّوْلَةِ بَوزْنِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فموضِعُه الواوُ إذاً فلا يحتاجُ إلى هذه التَّرْجمة . قال ابنُ حَبِيب : تَدِيلُ كتَمِيلُ : ابنُ جُشَمَ في جُذام بنِ عَدِيٍّ أخي لَخْم . ثم قوله : جُشَم هو كصُرَدٍ وهكذا في سائر النُّسَخ ومثلُه في العُباب . وقرأتُ في المُؤتَلِف والمُخْتَلِف ما نَصُّه : كُلُّ اسمٍ في العَرَب جُشَمُ إلّا حِشْمَ بنَ جُذام فإنه بكسرِ الحاء المهملة وسُكون الشين فتأمَّلْ ذلك
فصل الذال المعجمة مع اللام ذ أ ل