الدِّيشُ بالكَسْرِ : الدِّيك لُغَةٌ فيه عِنْدَ مَنْ يَقْلِبُ الكَافَ شِيناً شَبَّه كافَه بكافِ المؤنّث لِكَسْرَتِهَا وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :
وإِنْ تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ... حَتَّى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ
وسَيَأْتِي بَقِيَّةُ ذلِكَ في ك ش ك ش . والدِّيشُ ابنُ الْهُونِ بنِ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ وهُوَ أَحَدَ القَارَةِ وقَدْ يُفْتَحُ والآخَرُ : عَضَلُ بنُ الهُونِ يُقَالُ لَهُمَا جَمِيعاً : القَارَةُ كمَا في الصّحاح . قُلْتُ : والَّذِي في أَنْسَابٍ ابنِ الكَلْبِيّ : وَلَدَ الهُونُ بْنُ خُزَيْمَةَ مُلَيْحَ بنَ الهُونِ مِنْ وَلَدِه حُلْمةُ والدِّيشُ أَوْلادُ مُحَلِّم بنِ غالِبِ بنِ عائِذَةَ فَيُقَالُ لِبَنِي خُزَيْمَةَ : الأَبْنَاء وبَنو الدِّيِش يُقَالُ لهم : القَارَة ووَلَدُ الدِّيشُ بن مُحَلّم عَضَلَ بنَ الدِّيش والأَيْسَرَ بنَ الدِّيشِ . ودَائشٌ : من أَعْلامِ النَّصارَى وقال الصّاغَانِيّ : عَلَمٌ واقْتَصَرَ عَلَيْه
فصل الذال المعجمة مع الشين