أَرْتَاحُ في الصُّعَدَاءِ صَوْتَ المُطْحَرِال ... المَحْشُورِ شِيفَ بصَنْعَةٍ دِهْمَاصِ د - ي - ص
دَاصَ يَدِيصُ دَيَصَاناً : زاغَ وحَادَ وفي نُسَخِ الصّحاح : رَاغَ بالراءِ قال الرّاجِزُ :
" إِنّ الجَوَادَ قَدْ رَأَى وَبِيصَها
" فأَيْنَمَا دَاصَتْ يَدِصْ مَدِيصَهَا وأَنْشَدَ الفَرّاءُ في نَوَادِرِه :
" تِلْكَ الثُّرَيّا قَدْ رَأَى وَبِيصَهَا
" مَتَى تَدِصْ يَوْماً أَدِصْ مَدِيصَهَا ودَاصَتْ الغُدَّةُ بَيْنَ الجِلْدِ واللَّحْمِ تَدِيصُ دَيْصاً ودَيَصَاناً : تَزَلَّقَتْ وجاءَتْ وذَهَبَتْ تَحْتَ يَدِ مُحَرِّكِهَا وكَذَا كُلُّ ما تَحَرَّكَ تَحْتَ يَدِكَ فهُوَ يَدِيصُ دَيَصاناً . ورَجُلٌ دَيّاصٌ إِذا كانَ لا يُقْدَرُ عَلَيْه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . أَو رَجُلٌ دَيّاصٌ : سَمِينٌ وامْرَأَةٌ دَيّاصةٌ : سَمِينَةٌ قالَ ابنُ فارِسٍ : يُقَالُ ذلِك قال : فإِنْ كانَ صَحِيحاً فَلأَنّه إِذا قُبِضَ عَلَيْه انْدَاصَ عن اليَدِ لِكَثْرَةِ لَحْمِه . وقال الأَصْمَعِيُّ : رَجُلٌ دَيّاصٌ إِذا كُنْتَ لا تَقْدِرُ أَنْ تَقْبِضَ عَلَيْهِ من شِدَّةِ عَضَلِه . والدّائصُ : اللِّصُّ ج : دَاصَةُ كقَائِدٍ وقَادَةٍ وذَائِدٍ وذَادَةٍ . والدّائصُ أَيْضاً : مَنْ يَتَتَبَّعُ الوُلاَةَ ويَدُورُ حَوْلَ الشَّيءِ عَن ابنِ عَبَّادٍ وقال ابنُ بَرِّيّ : هُوَ الَّذِي يَجِيءُ ويَذْهَبُ قَالَ سَعِيدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ
أَرَى الدُّنْيَا مَعِيشَتَها عَنَاءً ... فتُخْطئُنَا وإِيّاهَا نَليصُ
فإِنْ بَعُدَتْ بَعُدْنَا في بُغَاهَا ... وإِنْ قَرُبَتْ فنَحْنُ لَهَا نِدِيصُ
وفِي المُحِيطِ : المَدَاصُ : المَغَاصُ فِي الماءِ يُقَالُ : أَخْرَجْتُ السَّمَكَةَ مِنْ مَدَاصِهَا . والدَّيّاصَةُ مُشَدَّدَةً : المَرْأَةُ اللَّحِيمَةُ القَصِيرَةُ المُتَرَجْرِجَةُ عن أَبِي عَمْروٍ . ودَاصَ : نَشِطَ وقالَ ابنُ عَبّاد الدَّيصُ : النَّشَاطُ في السّائِس . قُلْتُ : وقد تَقَدَّمَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : دَصَّ ودَضَّ : إِذا خَدَم سائِساً . وداصَ الرَّجُلُ إِذا خَسَّ بَعْدَ رِفْعَةٍ . وداصَ يَدِيصُ : فَرَّ عنِ الحَرْبِ وهُم الدّاصَةُ : الَّذِينَ يَفِرُّونَ عَنِ الحَرْبِ أَو يَتَحَرّكُونَ لِلْفِرارِ . وانْدَاصَ الشَّيْءُ : انْسَلَّ مِنَ اليَدِ . وانْدَاصَ عَلَيْنَا بالشَّرِّ : فَاجَأَ وانْهَجَم وإِنَّه لَمُنْداصٌ بالشَّرّ أَيْ مُفَاجِئٌ بهِ وَقّاعٌ فيهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : داصَ عَنِ الطَّرِيقِ : عَدَلَ . والدَّيْصُ : حَرَكَةُ الفِرَارِ . والدّاصَةُ : السَّفِلَةُ ؛ لكَثْرَةِ حَرَكَتِهم عن كُرَاع . والديوصُ بالكَسْر : الذي يَدِيصُ : أَي يَتَحَرَّكُ عن ابنِ عَبّادٍ
فصل الراء مع الصاد