" الذَّحُّ : الضَّرْبُ بالكَفِّ والجِمَاعُ " لُغَة في الدَّحّ بالمهملة . الَّحُّ : " الشَّقُّ . و " قيل : " الدَّقّ " كلاهما عن كُرَاع . " والذَّحْذَحَة : تقارُبُ الخَطْوِ مع سُرْعةٍ " . وفي أُخرى : مع سُرْعَتِه . " والذَّوْذَحُ " وذكَره ابن منظورٍ في ذذح : " الّذي يُنْزِل " المَنِيَّ " قَبْلَ أَن يُولِجَ " أَو العِنِّين كذا وُجِدَ زيادةُ هذه في بعضِ النُّسخ . " والذُّحْذُحُ بالضَّمّ " فيهما " والَّحْذَاحُ " بالفتح : " القَصِيرُ " . وقيل : القَصيرُ " البَطِينُ " والأُنثى بالهاءِ ؛ قاله يعقوبُ . وفي التّهذيب : قال أَبو عمرٍو : الذَّحَاذِح : القِصارُ من الرِّجال واحدُهم ذَحْذَاحٌ . قال : ثم رجعَ إِلى الدّال وهو الصّحيح وقد تقدّم . " وذَحْذَحَت الرِّيحُ التُّراب " : إِذا " سَفَتْه " أَي أَثارتْه