ذَعَطَهُ كَمَنَعَهُ يَذْعَطُه ذَعْطاً : ذَبَحَهُ أَيَّ ذَبْحٍ كان أَو ذَبَحَه ذَبْحاً وَحِيًّا والعَيْن مُهْمَلَةٌ كما في الصّحاح . قالَ الصَّاغَانِيُّ : وكَذلِكَ السَّحْطُ وقالَ اللَّيْثُ : الذَّعْطُ : القَتْلُ الوَحِيُّ يُقَالُ : ذَعَطَه ويُقَالُ : ذَعَطَتْهُ المَنِيَّةُ قالَ أَبُو سَهْمِ الهُذَلِيّ :
إِذا بَلَغُوا مِصْرَهُم عُوجِلُوا ... من المَوْتِ بالهِمْيَغِ الذَّاعِطِ هَكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : كانَ الخليلُ يَقُولُ : الهِمْيَع بالعَيْنِ غيرَ مُعْجَمَة وذكَرَ أَنَّ الهاءَ والغَيْنَ المُعْجَمَة لم تَجْتَمِع في كلمةٍ وخالَفَهُ جَميعُ أَصْحابِنا قالَ أَبُو حاتمٍ : أَحْسَبُ أَنَّ الهِمْيَغَ مَقْلوبُ الميمِ من باءٍ من قولِهِم : هَبَغَ الرَّجُلُ هُبُوغاً إِذا سُبِتَ للنَّومِ فكأَنَّه هِبْيَغ فقُلِبَتْ الباءُ ميماً ؛ لقُرْبِها منها . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : موْتٌ ذَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ وقالَ غيرُه : وكَذلِكَ : ذَاعِطٌ أَي سَريعٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ : عَطِشَ حتَّى انْذَعَط وبَكَى حتَّى انْذَعَط أَي كادَ يَموتُ قالَهُ ابنُ عبَّادٍ . وانْذَعَطَ الرَّجُلُ : ماتَ كما في التَّكْمِلَة