الذِّعْلِبَةُ بالكَسْرِ : النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ السَّيْرِ كالذِّعْلِبِ بغَيْرِ هاءٍ وقد شُبِّهَتْ بالذِّعْلِبَةِ وهِيَ النَّعَامَةُ لِسُرْعَتِهَا و : الحَاجَةُ الخَفِيفَةُ عن أَبي عبيدة والجَمْعُ : الذَّعَالِيبُ وفي حديث سَوَادِ بنِ مُطَرِّفٍ " الذِّعْلِبُ الوَجْنَاءُ " هِيَ النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ وقال خالدُ بنُ جَنَبَةَ : الذِّعْلِبَةُ : النُّوَيْقَةُ التي هي صَدَعٌ في جِسْمِهَا وأَنْتَ تَحْقِرُهَا وهي نَجِيبَةٌ وقال غيرُه : هِيَ البَكْرَةُ الحَدَثَةُ وقال ابنُ شُمَيْل : هي الخَفِيفَةُ الجَوَادُ وجَمْعُ الذِّعْلِبَةِ : الذَّعَالِيبُ وجَمَلٌ ذِعْلِبٌ : سَرِيعٌ بَاقٍ عَلَى السَّيْرِ والأُنْثَى بالهَاءِ وأَنكر ابنُ شُميل فقال : وَلا يُقَالُ : جَمَلٌ ذِعْلِبٌ والذِّعْلِبَةُ : طَرَفُ الثَّوْبِ أَوء مَا تَقَطَّعَ مِنْهُ أَيِ الثَّوْبِ فَتَعَلَّقَ كالذُّعْلوبِ فيهمَا
والذِّعْلِبُ مِنَ الخِرقِ : القَطَعُ المُشَقَّقَةُ
والذُّعْلُوبُ أَيضاً : القِطْعَةُ مِنَ الخِرْقَةِ والذَّعَالِيبُ : قِطَعُ الخِرَقِ قال رُؤْبة :
" كَأَنَّهُ إذْ رَاحَ مَسْلُوسَ الشَّمَقْ
" مُنْسَرِحاً عَنْهُ ذَعَالِيبُ الخِرَقْ وقال أَبو عَمْرٍو : الذَّعَالِيبُ : مَا تَقَطَّعَ مِنَ الثِّيَابِ وأَطْرَافُ الثِّيَابِ وأَطْرَافُ القَمِيصِ يُقَالُ لَهَا : الذَّعَاليب وَاحِدُهَا : ذُعْلُوبٌ وأَكثر ما يستعمل ذلك جَمْعاً أَنشد ابن الأَعرابيّ لجرير :
لَقَدْ أَكُونُ عَلَى الحَاجَاتِ ذَا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيًّا إذَا انْضَمَّ الذعَالِيبُ واسْتَعَارَهُ ذُو الرُّمَّة لِمَا تَقْطَّعَ من مَنْسِجِ العنْكَبُوتِ قال :
فَجَاءَ بِنَسْجٍ مِنْ صَنَاعٍ ضَعِيفَةٍ ... يَنُوسُ كأَخْلاَقِ الشُّفُوفِ ذَعَالِبُهْ وثَوْبٌ ذَعَالِيبُ : خَلَقٌ عن اللِّحْيَانيّ ونقله السَّيُوطِيُّ عن ثعلبٍ في أَمَالِيه وقد تُبْدَلُ البَاءُ تاءَ في لغة كما يأْتي في مَحَلّه
والتَّذَعْلُب : انْطِلاق في اسْتِخفاءٍ وقَدْ تَذَعْلَبَ تَذَعْلُباً
والمُتَذَعْلِبُ : الخَفِيفُ الثِّيَابِ والمنطق هكذا في النسخ والصواب : والمُنطَلِقُ في اسْتِخفَاءٍ والمُتَذَعْلِبُ : المُضطَجِعُ كالمُتَذَلْعِبِ كما يأْتي