ذَكَتِ
النَّارُ ـُ ذُكُوّاً، وذَكاً، وذَكاءً: اشتدَّ لَهبُها واشتعلت. ويُقال: ذَكَتِ الشَّمس: اشتدَّت حرارتُها. وذكَت الحربُ: اتقدت. و ـ الريحُ: سطعت وفاحت، ( طيّبة كانت أَو مُنْتِنةً ). و ـ طابت. يُقال: ذكا المسكُ. فهو ذاكٍ وذكيّ. و ـ فلانٌ ذكاءً: سَرُعَ فهمُه وتوقَّد ويُقال: ...
النَّارُ ـُ ذُكُوّاً، وذَكاً، وذَكاءً: اشتدَّ لَهبُها واشتعلت. ويُقال: ذَكَتِ الشَّمس: اشتدَّت حرارتُها. وذكَت الحربُ: اتقدت. و ـ الريحُ: سطعت وفاحت، ( طيّبة كانت أَو مُنْتِنةً ). و ـ طابت. يُقال: ذكا المسكُ. فهو ذاكٍ وذكيّ. و ـ فلانٌ ذكاءً: سَرُعَ فهمُه وتوقَّد ويُقال: ذكا عقلُه. و ـ الشاةَ ونحوَها ذكاءً: ذبحها. فهي ذكيٌّ.( ذَكِيَ ) فلانٌ ـَ ذَكاً: ذَكا. فهو ذَكيّ. ( الجمع ) أَذكياءُ.( ذَكُوَ ) فلانٌ ـُ ذَكاءً، وذَكاوةً: ذَكِىَ. ويُقال: ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة. فهو ذكيّ. ( الجمع ) أَذْكياءُ.( أَذْكَتِ ) السحابةُ: أَمطرت مرَّةً بعد مرة. و ـ النَّار: أَوقدَها. ويُقال: أَذكى الحربَ: أَوقدها. و ـ عليهم العيونَ: أَرسلها.( ذكَّى ) فلانٌ: حَظِيَ بالذكاءِ لكثرة رياضته وتجاربه. و ـ أَسَنَّ وبَدُنَ. و ـ الفرسُ: أَتى عليه بعد قروحه سنةٌ أَو سنتان. و ـ ذهب حُضْرُهُ وانقطع. وفي المثل: ( جَرْيُ المذكِّيات غِلاب ): يضرب لمن يوصف بالتبريز على أَقرانه. و ـ النَّار: أَذكاها. و ـ الشاةَ ونحوها: ذبحها. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ).( اسْتَذْكَتِ ) النَّار: ذَكَتْ.( الذَّكا ): الجمرة الملتهبة.( الذَّكَاءُ ): لَهَب النَّار. و ـ الجمرة الملتهبة. و ـ قدرةٌ على التحليل والتركيب والتمييز والاختيار، وعلى التكيُّف إِزاء المواقف المختلفة. ( مج ).( ذُكاءُ ): الشَّمس. وابنُ ذُكاءَ: الصبح.( الذَّكاةُ ): الذّبح أَو النحر. ( اسم مصدر من ذَكَّى ). وفي الحديث: ( ذكاةُ الجنين ذكاةُ أُمه ). و ـ تمامُ الشيءِ.( الذَّكْوَةُ ): ما تُذْكى به النَّار. و ـ الجمرة الملتهبة.( الذَّكْيَةُ ): ما تُذْكَى به النَّار.( الذَّكِيَّةُ ): نار ذكيّة: شديدة اللهب.