الذَّمِيلُ كَأَمِيرٍ : السَّيْرُ اللَّيِّنُ مَا كانَ نقلَه الأَزْهَرِيُّ أَو فَوْقَ الْعَنَقِ قالَ أبو عُبَيد : إذا ارْتَفَعَ السَّيْرُ عن العَنَقِ قَليلاً فهو التَّزَيُّدُ فإذا ارْتَفَعَ عن ذلك فهوَ الذَمِيلُ ثم الرَّسِيمُ يُقال : ذَمَلَ يَذْمِلُ ويَذْمُلُ من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَر ذَمْلاً بالفتحِ وذُمُولاً بالضَّمِّ وذَمِيلاً كأمِيرٍ وذَمَلاَناً مُحَرَّكَةً قال الرَّاعِي :
ذَخِرِ الْحَقِيبَةِ لا تَزَالُ قَلُوصُهُ ... بَيْنَ الْخَوارِجِ هِزَّةً وذَمِيلاً وقال الأصْمَعِيُّ : لا يَذْمُلُ بَعِيرٌ يَوْماً وليلةً إِلاَّ مَهْرِيٌّ وهي ناقَةٌ ذَمُولٌ مِنْ نُوقٍ ذُمُلٍ بالضَّمِّ وذَمّلْتُهُ أي الْبَعِيرُ تَذْمِيلاً : حَمَلْتُهُ عَلى الذَّمِيلِ أي السَّيْرِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الذَّمِيلَةُ كسَفِينَةٍ : المُعْيِيَةُ من النُّوقِ وقد سَمَّوْ ذَامِلاً وذُمَيْلاً كزُبَيْرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : جَمْعُ الذَّامِلَةِ من النُّوقِ الذَوامِلُ قال :
" تَخُبُّ إليهِ اليَعْمَلاَتُ الذَّوامِلُ نقَلهُ الأَزْهَرِيُّ