الذَّمِيلُ ضرب
من سير الإِبل وقيل هو السير الليِّن ما كان وقيل هو فوق العَنَقِ قال أَبو عبيد
إِذا ارتفع السير عن العَنَق قليلاً فهو التَّزَيُّد فإِذا ارتفع عن ذلك فهو
الذَّمِيلُ ثم الرَّسِيم ذَمَل يَذْمُل ويَذْمِل ذَمْلاً وذُمُولاً وذَمِيلاً
وذَمَلان
الذَّمِيلُ ضرب
من سير الإِبل وقيل هو السير الليِّن ما كان وقيل هو فوق العَنَقِ قال أَبو عبيد
إِذا ارتفع السير عن العَنَق قليلاً فهو التَّزَيُّد فإِذا ارتفع عن ذلك فهو
الذَّمِيلُ ثم الرَّسِيم ذَمَل يَذْمُل ويَذْمِل ذَمْلاً وذُمُولاً وذَمِيلاً
وذَمَلاناً وهي ناقة ذَمُول من نُوق ذُمُل قال الأَصمعي ولا يَذْمُل بعير يوماً
وليلة إِلاَّ مَهْرِيٌّ وفي حديث قُسٍّ يَسِير ذَمِيلاً أَي سَيْراً سريعاً
لَيِّناً وأَصله في سير الإِبل ابن الأَعرابي الذَّمِيلةُ المُعْيِيَةُ ويقال
للأَبْرَص الأَذْمَل والأَعْرم والأَبْقَع قال وجمع الذَّامِلة من النوق
الذَّوامِل قال الشاعر تَخُبُّ إِليه اليَعْمَلاتُ الذَّوامِلُ وذامِلٌ وذُمَيْلٌ
اسمان