ابن
السكيت:
ذَناذِنُ
القميص، مثل
ذَلاذِلِهِ،
الواحدُ
ذُنْذُنٌ
وذُلْذُل. ذنن
الذَنينُ:
مُخاط يسيل من
الأنف.
والذُنانُ بالضم
مثله. وقد
ذَنَّ
يَذِنُّ
ذَنيناً،
وذلك إذا سال.
وذَنِنْتَ يا
رجل تَذَنُّ
ذَنَناً، فأنت
أَذَنُّ
والمرأة
ذَنَّاءُ
ابن
السكيت:
ذَناذِنُ
القميص، مثل
ذَلاذِلِهِ،
الواحدُ
ذُنْذُنٌ
وذُلْذُل. ذنن
الذَنينُ:
مُخاط يسيل من
الأنف.
والذُنانُ بالضم
مثله. وقد
ذَنَّ
يَذِنُّ
ذَنيناً،
وذلك إذا سال.
وذَنِنْتَ يا
رجل تَذَنُّ
ذَنَناً، فأنت
أَذَنُّ
والمرأة
ذَنَّاءُ.
والذَنَّاءُ
أيضاً: المرأة
لا ينقطع
حيضُها.
والذُنانَةُ:
بقية الشيء
الهالك
الضعيف
تذَنُّها
شيئاً بعد
شيء. وإنَّ
فلاناً
لَذِنٌّ، إذا
كان ضعيفاً
هالكاً
هَرَماً أو
مَرضاً. وفلان
يُذانُّ فلاناً
على حاجة:
يطلُبها منه،
أي يطلب إليه
ويسأله
إيّاها.
والذُنانَةُ
بالنون والضم:
بقيَّة
الدَيْنِ،
والعِدَةُ
تبقى لك عند
القوم، وهو
أدقُّ من
الذُبابة
لأنَّ
الذُبابة بالباء
بقيّة شيء
صحيح،
والذُنانَةُ
بالنون لا تكون
إلاَّ بقية
شيء ضعيفٍ
هالك تذنّها
شيئاً بعد
شيءْ