معنى `ذوبانية` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
ذاب
الشيء يذوب
ذَوباً
وذوباناً:
نقيضُ جَمَدَ،
وأَذابَهُ
غَيْرُهُ
وذَوَّبَهُ،
بمعنىً. وذابت
الشمسُ:
اشتدَّ
حَرُّها. قال
ذو الرمّة:
إذا
ذابَتِ
الشَمْسُ
اتَّقَى
صَقَراتِها
بأَفْنانِ
مَرْبوعِ
الصَر
ذاب
الشيء يذوب
ذَوباً
وذوباناً:
نقيضُ جَمَدَ،
وأَذابَهُ
غَيْرُهُ
وذَوَّبَهُ،
بمعنىً. وذابت
الشمسُ:
اشتدَّ
حَرُّها. قال
ذو الرمّة:
إذا
ذابَتِ
الشَمْسُ
اتَّقَى
صَقَراتِها
بأَفْنانِ
مَرْبوعِ
الصَريمَةِ مُعْبِلِ
والذَوْبُ:
ما في أبياتِ
النَحْلِ من
العَسَلِ.
والإذوابُ
والإذْوابَةُ:
الزُبْدُ حين يُجْعَلُ
في
البُرْمَةِ
ليُطْبَخَ
سَمْناً. أبو
زيد:
الإذابةُ:
الإغارةُ؛ يقال
أذاب علينا
بنو فلانٍ، أي
أغاروا. قال:
ومنه قولُ
بشرٍ:
فكانوا
كَذاتِ
القِدْرِ لم
تَدْرِ إذْ
غَلَتْ
أَتَتْرُكُها
مَذْمـومَةً
أمْ تُـذيبُـهـا
أي
تُنْهِبُها.
وقال غيره:
تُثَبِّتُها؛
من قولهم: ذاب
لي عليه من
الحقّ كذا،
إذا وَجبَ عليه
وثَبَتَ. وقال
الأصمعي: هو
من ذاب نقيض
جَمَدَ. وأصل
المَثَلِ في
الزُبْدِ،
يقال: ما
يَدري
أَيُخْثَرُ
أم يُذيبُ، أي
لا يدري
أيتركها
خاثِرَةً أمْ
يُذيبُها،
وذلك إذا خاف
أن يَفْسُدَ
الإذْوابُ.
ابن السكيت:
الذابُ:
العيبُ مثل
الذامِ،
والذَيْمِ والذانِ.