الذَّال أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيْثُ : هي حَرْفُ هِجاءٍ تَصْغِيرُهَا ذُوَيْلَةٌ و قد ذُوَّلْتُ ذَالاً : أي كَتَبْتُها نقلَهُ الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وقالَ ابنُ سِيدَه : وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ يكونُ أَصْلاً لا بَدَلاً ولا زَائِداً وإِنَّما حَكَمْتُ على أَلِفِها بانْقِلابِها مِن وَاوٍ لِما قَدَّمْتُ في أَخَواتِها مِمَّا عَيْنُه أَلِفٌ مَجْهُولَةُ الانْقِلابِ . وفي البَصائِرِ للمُصَنِّف : مَخْرَجِ الذالِ من أُصُولِ الأَسْنانِ قُرْبَ مَخْرَجِ الثاء يجُوزُ تَذْكِيرهُ وتَأْنِيثُه وفِعْلُه من الأَجْوَفِ الْوَاوِيِّ تقولُ : ذَوَّلْتُ ذَالاً حَسَنَةً وجَمْعُهُ أَذْوالٌ وذَالاَتٌ . والذَّوِيلُ كأَمِيرٍ : الْيَبِيسُ مِنَ النَّباتِ وغَيْرِهِ قالَ ابنُ سِيدَه : هذهِ رِوايَةُ ابنِ دُرَيْدٍ والصحيحُ بالدَّال وقد تقدَّم . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الذَّالُ : عُرْفُ الدِّيكِ قالَهُ الخَلِيلُ وأَنْشَدَ :
به بَرَصٌ يلُوحُ بحاجِبَيْهِ ... كذَالِ الدِّيكِ يَأْتَلِقُ ائْتِلاقَا ذ ه ل