I
ذوَى يَذوِي، اذْوِ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا، فهو ذاوٍ
• ذوَى النَّبْتُ: ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف "ذوَى العودُ- زهرة ذاوية".
• ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف "ذوَى الشيخُ/ جمالُها- ذوت صحَّتُه- ذوت الفتاةُ لفراقه- وجه ذاوٍ".
II
ذُو
I
ذوَى يَذوِي، اذْوِ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا، فهو ذاوٍ
• ذوَى النَّبْتُ: ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف "ذوَى العودُ- زهرة ذاوية".
• ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف "ذوَى الشيخُ/ جمالُها- ذوت صحَّتُه- ذوت الفتاةُ لفراقه- وجه ذاوٍ".
II
ذُوِىّ [مفرد]: مصدر ذوَى وذوِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
ذَوَى
العُودُ وغيرُه ـِ ذَيّاً، وذُوِيّاً: ذَبَلَ. و ـ يَبِسَ وضَعُفَ. ويُقال: ذَوَى عُودُ فلانٍ: شاخ. فهو ذَاوٍ، وهي ذاوية.( أَذْوَاهُ ): جَعَلَهُ يَذْوِي.( الذَّوَاةُ ): قِشْرَةُ الحنظلة والبِطِّيخَة والعِنَبَة. ( الجمع ) ذَوىً.
العُودُ وغيرُه ـِ ذَيّاً، وذُوِيّاً: ذَبَلَ. و ـ يَبِسَ وضَعُفَ. ويُقال: ذَوَى عُودُ فلانٍ: شاخ. فهو ذَاوٍ، وهي ذاوية.( أَذْوَاهُ ): جَعَلَهُ يَذْوِي.( الذَّوَاةُ ): قِشْرَةُ الحنظلة والبِطِّيخَة والعِنَبَة. ( الجمع ) ذَوىً.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السكيت: ذَوى
البقل بالفتح
يَذْوي ذُوِيَّاً
فهو ذاو، أي
ذَبل. قال: ولا
يقال ذَويَ
البقل بالكسر.
وقال أبو
عبيدة: قال يونس:
هي لغة.
وأذواهُ
الحَرُّ، أي
أَذْبَله....
ابن
السكيت: ذَوى
البقل بالفتح
يَذْوي ذُوِيَّاً
فهو ذاو، أي
ذَبل. قال: ولا
يقال ذَويَ
البقل بالكسر.
وقال أبو
عبيدة: قال يونس:
هي لغة.
وأذواهُ
الحَرُّ، أي
أَذْبَله.
معنى
في قاموس معاجم
ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة
و أذْوَاهُ الحر أذبلهذيَادٌ في ذ و د...
ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبلهذيَادٌ في ذ و د