I
ذَوَيْنِ [كلمة وظيفيَّة]: مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي (انظر: ذ و - ذو) "{وَأَشْهِدُوا
ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ}".
II
ذَوِينَ [كلمة وظيفيَّة]: جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف
I
ذَوَيْنِ [كلمة وظيفيَّة]: مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي (انظر: ذ و - ذو) "{وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ}".
II
ذَوِينَ [كلمة وظيفيَّة]: جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوِي (انظر: ذ و - ذو).
معنى
في قاموس معاجم
الكسائي في
الذَّآنين منهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوَانين للجمع قال والذُّونون في هيئة
الهِلْيَوْن مسموع من العرب ابن الأَعرابي التَّذَوُّن النَّعْمة والذَّانُ
والذَّيْنُ العيب...
الكسائي في
الذَّآنين منهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوَانين للجمع قال والذُّونون في هيئة
الهِلْيَوْن مسموع من العرب ابن الأَعرابي التَّذَوُّن النَّعْمة والذَّانُ
والذَّيْنُ العيب
معنى
في قاموس معاجم
الذانُ:
العيبُ. قال
ابن السكيت:
سمعت أبا عمرو
يقول: الذَامُ،
والذَيمُ،
والذانُ،
والذابُ،
بمعنىً واحد.
قال قيس بن
الخطيم
الأوسيُّ:
رَدَدْنا
الكتيبةَ
مفلولةً
بها
أَفْنُها
وبها ذانُها
...
الذانُ:
العيبُ. قال
ابن السكيت:
سمعت أبا عمرو
يقول: الذَامُ،
والذَيمُ،
والذانُ،
والذابُ،
بمعنىً واحد.
قال قيس بن
الخطيم
الأوسيُّ:
رَدَدْنا
الكتيبةَ
مفلولةً
بها
أَفْنُها
وبها ذانُها