ذاعَ الشيءُ والخبَرُ يَذيعُ ذَيْعَاً وذُيوعاً بالضَّمّ وذَيْعُوعَةً كَشَيْخوخةٍ وذَيَعَاناً مُحرّكةً : فَشا وانتشرَ . والمِذْياعُ بالكَسْر : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ أو من لا يستطيعُ كَتْمَ خبَرِه والجَمعُ المَذايِيع . ومنه قولُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الأَوْلياء - : الأَوْلياءُ ليسوا بالمَذاييعِ البُذُرِ . وقيل : أرادَ لا يُشيعون الفَواحِش . وهو بناءُ مُبالغةٍ ويقال : فلانٌ للأَسرارِ مِذْياعٌ وللأسبابِ مِضْياعٌ . وأذاعَ سِرَّه وبه : أفشاه وأَظْهَرَه أو نادى به في الناس وبه فَسَّر الزَّجَّاج قَوْله تَعالى : " وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمنِ أو الخَوفِ أذاعوا به " أي أَظْهَروه ونادَوْا به في الناس وأنشد :
أذاعَ به في الناسِ حتى كأنّه ... بعَلْياءَ نارٌ أُوقِدَتْ بثُقوبِ أذاعَتِ الإبلُ أو القومُ ما في الحَوض وبما في الحوض إذاعةً أي شَرِبوه كلَّه كما في الصِّحاح أو شربوا ما فيه كما في اللِّسان . أذاعَ الناسُ بما لي : ذهبوا به وكلُّ ما ذُهِبَ به فقد أُذيعَ به . ومنه بَيتُّ الكتاب :
" رَبْعٌ قَواءٌ أذاعَ المُعْصِراتُ به أي أذهبَتْه وطَمَسَتْ مَعالِمَه . ومنه قول الآخَر :
" نَوازِلُ أَعْوَامٍ أذاعَتْ بخَمسَةٍوتَجعَلُني إن لم يَقِ اللهُ سادِيَا واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . الصوابُ أنّها يائِيَّةٌ . والذَّوْعُ الذي استدركه الخارزَنْجيُّ مَنْظُورٌ فيه لأنّه ليس بثِقةٍ عندهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ذاعَ الجَوْرُ : انتَشرَ . وذاعَ الجرَبُ في الجِلدِ إذا عَمَّ وانتشرَ وهو مَجاز
فصل الراء مع العين