رَأْرَأَ الرجُلُ : حرَّكَ الحَدَقَة أَو قَلَّبَها بالكثرة وحَدَّدَ النَّظَر وهو يُرَأْرِئُ بعينيه . وقال أَبو زيد : رَأْرَأَتْ عيناه إذا كانَ يُديرُهما ورَأْرَأَتْ المرأةُ : بَرَقَتْ عيناها ومن ذلك امرأةٌ رَأْرَأَةٌ ورَأْرَأٌ ورَأْراءٌ على فَعْلَلَةٍ وفَعْلَلٍ وفَعْلالٍ الأَخير عن كُراع وكذلك رجلٌ رَأْرَأٌ ورَأْراءٌ إذا كانَ يُكثر تقليب حَدقتيه وشاهدُ امرأةٍ رَأْراءٍ بغير هاء قول الشاعر :
" شِنْظِيرَةُ الأَخْلاقِ رَأْرَاءُ العَيْن ورَأْرَأَ رَأْرَأَةً إذا دعا الغَنم بأَرْأَرْ هكذا بسكون الراء فيهما وفي اللسان قال لها : أَرّ بالتشديد وهو الذي في نسخة شيخنا ثمَّ قال : وإنَّما قياس هذا أن يقال فيه أَرّأَرّ إِلاَّ أَن يكون شاذًّا أَو مقلوباً وفي العُباب عن أَبِي زيد : ورأْرأْتُ بالغنم إذا دَعَوْتها وهذا في الضأْن والمعز قال والرُّأْرَأَةُ : إِشْلاؤُها إلى الماء زاد الأَزهريُّ : والطَّرْطَبَةُ بالشفتين . ورَأْرَأَ السَّحابُ والسَّرابُ إذا لَمَعا واقتصر الصاغاني على السَّراب ورَأْرَأَت الضِّباءُ : بَصْبَصَتْ بأَذْنابِها مثل لأْلأَتْ ورَأْرَأَت المرأةُ : نظرتْ وجهَها في المِرْآةِ ومن ذلك سُمِّيت الرَّأْرَأَةُ بالمدّ وهي بنتُ مُرِّ بن أُدّ ابن طابِخة بن الياس بن مُضَر أُخت تميم . والتركيب يدلُّ على اضطراب