البُرائِلُ كعُلابِطٍ والبُرائِلَى مَقْصُوراً الأخيرةُ عن الصاغاني : اسمُ ما اسْتدارَ مِن رِيشِ الطَّائرِ حولَ عُنُقِه يُقال : نَفَش بُرائِلَاهُ وقال غَيلانُ بنُ حُرَيث :
" فلا يَزالُ خَرَب مُقَنِّعَا
" بُرائِلَيهِ وجَناحاً مُضْجَعَا أو خاصٌّ بِعُرْفِ الحُبارَى والدِّيكِ فإذا نَفَشَه للقِتالِ قِيل : بَرْأَلَ وتَبَرْأَلَ وابْرَأَلَّ الأَخيرةُ عن اللِّحياني . والبُرائِليُّ بياء النِّسْبة والبُرائِلُ بحَذْفِها وأبو بُرائِلٍ هو الدِّيكُ هكذا في النُّسَخ ونَصّ التَّكْملةِ : والبُرائِلَى : البُرائِلُ وأبو بُرائِلٍ : الدِّيكُ . ومعناه أن المَقْصُورةَ لُغةٌ في البُرائِلِ وقد تَمّ الكلامُ ثم استأنَف وقال : وأبو بُرائِلٍ : الدِّيكُ . وهذا في سِياقِ المُصنِّف غيرُ صحيحٍ لأنّ البُرائِلَى مَقْصُوراً لُغةً في البُرائِلِ قد ذَكره في أوّلِ المادّة فهذا تَكرارٌ وكذا ما في نُسَخِنا بياء النِّسبة غَلَطٌ فتأمَّلْ . من المَجاز : بُرائِلُ الأَرْضِ : عُشْبُها يُقال : أخرجتِ الأرضُ زَهْرتَها وأخالَتْ بُرائِلَها أي في كثرة عُشْبِها وطِيبِه . من المَجاز : هو مُبَرْئِلٌ لِلشَّرِّ : أي مُتَهيِّئٌ لَه مُتَنفِّشٌ للقِتال عن ابن عَبّاد . وعبدُ الباقِي بنُ محمّد بن بُرْآلٍ بالضَّمِّ مُحدِّثٌ أندَلُسِيُّ قلتُ : كنيتُه أبو بكر والصَّوابُ في جَدِّه : بُريالٌ بالياء كما ضَبطَه الحافِظُ وغيرُه حدَّث عن أبي عمرو أحمدَ بنِ عبد الله المَعافِرِيّ الطَّلَمَنْكِيّ وعنه أبو العباس بن العَرِيف
ومِمّا يُستَدْرك عليه : بَرِيلَى بفَتْحٍ فكسرٍ . مدينةٌ عظيمة بالهِند وقد نُسِب إليها بعضُ العُلماء . وبِرْيَلُّ بكسرٍ فسكونٍ وفتحِ الياء واللامُ مشدَّدة : مدينةٌ بالأندَلُس منها أبو القاسم خَلَفٌ البِرْيَلِّيُّ مولَى يوسفَ بنِ البُهْلُول سكنَ بَلَنْسِيَةَ واختصر المُدَوَّنَةَ وقَرَّبَه على طالِبِيه فقِيل : مَن أراد أن يكونَ فقيهاً مِن لَيْلَتِه فعَليه بكِتابِ البِريَلِّيّ . تُوفي سنةَ 443 . ومحمّدُ بنُ عيسى البِريَلِّيُّ رَحل إلى المَشْرِق وسَمِع وقُتِل بعقبة البقر في سنة 400 . وبُرَيْلٌ الشَّهالِي كزُبَيرٍ ذَكره ابنُ مَنْدَه في الصَّحابة وقِيل بالنّون والزاي
الرَّأْلُ : وَلَدُ النَّعَامِ وفي التَّهْذِيب : فَرْخُ النَّعامِ أو حَوْلِيُّهُ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ :
وصُمٌّ حَوَام ما يَقِينَ مِنَ الْوَجَى ... كأنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رَالِ أراد : عَلى رَأْل فَإِمَّا أنه خَفَّفَ تَخْفِيفاً قِيَاسِيّاً أو أَبْدَلَ إِبْدالاً صَحِيحاً
وهي بِهَاءٍ قال :
أَبْلِغِ الْحَارِثَ عَنِّي أَنَّنِي ... شَرُّ شَيْخٍ في إِيادٍ ومُضَرْ
رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ... تَأْكُلُ القَتَّ وَخَمَّانَ الشَّجَرْ ج : أَرْؤُلٌ كأَفْلُسٍ في القليلِ وفي الكَثِيرِ : رِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ بِكَسْرِهِنَّ قال أبو النَّجْمِ :
" ورَاعَتِ الرَّبْدَاءَ أُمَّ الأَرْؤُلِ وقال طُفَيْلٌ :
أَذُودُهُمُ عنكُمْ وأنتُمْ رِئَالَةٌ ... شِلاَلاً كَما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِسُ قال ابنُ سِيدَه : وأُرَى الهاءَ لَحِقَت الرِّئَالَةَ لِتَأنِيثِ الْجَماعَةِ كَما لَحِقَتْ في الفِحالَةِ . وجمع الرَّاْلَة : رَأَلاَتٌ . ونَعَامَةٌ مُرْئِلَةٌ : ذاتُ رِئَالٍ . والرَّاؤُولُ : زِيادَةٌ في أَسْنانِ الدَّابَّةِ تَمْنَعُهُ مِن الشَّرابِ والقَضْمِ . وقال النَّضْرُ : الرَّوَائِلُ أَسْنانٌ صِغَارٌ تَنْبُتُ في أَصُولِ الأسْنانِ الْكِبارِ فيَحْفِرْنَ اُصُولَ الْكِبارِ حَتَّى يَسْقُطْنَ وأنْكَرَهُ الأَصْمَعِيُّ . وأيضاً : زَبَدُ الفَرَسِ أو لُعَابُه القاطِرُ منه وقال اللَّيْثُ : بُزَاقُهُ كالرُّؤَالِ كغُرَابٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ قالَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ . قُلتُ : الهَمْزُ فيهما رُوِيَ عن ابنِ السِّكِّيتِ بمعنى لُعاب الدَّوابِّ ورَوَى أبو عُبَيْدٍ بلا هَمْزٍ وسيَأْتِي قالَ :
" يَظَلُّ يَكْسُوها الرُّؤَالَ الرَّائِلا قال أبو عَمْرٍو : أي لُعاباً قاطِراً من فِيهِ . وجابِرُ بنُ رَأْلاَنَ الشَّاعِرُ : مِنْ سِنْبِسِ طَيِّءٍ مذكورٌ في حَماسَةِ أبي تَمَّامٍ وهو من البابِ الذي يكونُ فيه الشَّيْءُ غَالِباً عليه اسْمٌ يكونُ لِكلِّ مَنْ كان من أُمَّتِه أو كان في صِفَتِهِ قال سِيبَوَيْهِ : وكابْنِ الصَّعِقِ قَوْلُهُم : ابْنُ رَأْلانَ وابْنُ كُرَاعٍ ليس كلُّ مَن كانَ ابْناً لِرَأْلاَنَ وابْناً لِكُرَاعٍ غَلَبَ عليهِ الاسْمُ . والنَّسَبُ إليه رَأْلانِيٌّ كما قالُوا في ابنِ كُرَاعٍ : كُرَاعِيٌّ . وذَاتُ الرِّئَالِ : رَوْضَةٌ قالَ الأَعْشَى :
تَرْتَعِي السَّفْحَ فَالْكَثِيبَ فذَا قَا ... رٍ فرَوْضَ الْقَطَا فَذَاتَ الرِّئَالِ وجَوُّ الرِّئالِ : ع قالَ الرَّاعِي :
وأَمْسَتْ بِوَادِي الرَّقْمَتَيْنِ وأَصْبَحَتْ ... بِجَوِّ رِئَالٍ حيثُ بَيَّنَ فَالِقُهْ
والرِّئالُ : كَواكِبُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . قال : واسْتَرْأَلَ النَّبَاتُ إذا طَالَ شُبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ . واسْتَرْأَلَتِ الرِّئلانُ : كَبُرَتْ أَسْنانُها وليس في العُبَابِ : أَسْنَانُها . ومَرَّ فُلانٌ مُرَائِلاً : أي مُسْرِعاً نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقال : زَفًَّ رَأْلُهُم أي هَلَكُوا قالَ بعضُ الأَغْفالِ يَصِفُ امْرَأةً رَاوَدَتْهُ :
" قامَتْ إلى جَنْبِي تُمَنِّي أَيْرِي
" فَزَفَّ رَأْلِي واسْتُطِيرَتْ طَيْرِي قال ابنُ سِيدَه : إنَّما أرادَ أنَّ فيه وَحْشِيَّةً كالرَّأْلِ مِن الفَزَعِ وهذا كَقَوْلِهم : شالتْ نَعَامَتُهم أي فَزِعُنا فهَرَبُوا