رَزَقَهُ
ـُ رَزْقاً: أوْصَلَ إِِليه رِزْقاً، أَو أعطاه إِيّاه. ويُقال: رَزَقَ الطائر فرخه رزقاً: كسب له ما يغذوه. وكلّ من أجريت عليه جراية، فقد رَزَقَتْهُ. يُقال: رزق الأميرُ جُنْدَهُ. وـ فلاناً: شكره. ومنه في التنزيل العزيز: ( وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ).( ...
ـُ رَزْقاً: أوْصَلَ إِِليه رِزْقاً، أَو أعطاه إِيّاه. ويُقال: رَزَقَ الطائر فرخه رزقاً: كسب له ما يغذوه. وكلّ من أجريت عليه جراية، فقد رَزَقَتْهُ. يُقال: رزق الأميرُ جُنْدَهُ. وـ فلاناً: شكره. ومنه في التنزيل العزيز: ( وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ).( ارْتَزَقَ ) الجندي وغيره: أخذ رزْقَه. وـ اللهَ: طلب منه الرِّزق.( اسْتَرْزَقَهُ ): طلب منه الرزق.( الرَّازِقُ ): من أَسماء الله الحسنى.( الرَّازِقيُّ ): ضرب من العِنَب ( عنب الطائف ). أبيض طويل الحَبّ، أَو العنب المُلاحيّ. وـ الخمر المتَّخَذَة منه. وثوب من كتّان أبيض، أَو كل ثوب رقيق، أَو الكتّان نفسه. وـ الضعيف.( الرَّازِقيّةُ ): مؤنّث الرَّازِقيّ. وـ الخمر المتَّخَذَة من العنب المُلاحيّ. وـ ثياب كَتَّان بيض.( الرَّزَّاقُ ): من أَسماء الله الحسنى.( الرَّزْقُ ): بالفَتْح: مصدر، وبالكسْر: اسم الشيء المرزوق، وهو كل ما ينتفع به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر. وـ ما ينتفع به مما يؤْكل ويلْبس. وـ ما يصل إِِلى الجوف ويتغذّى به. وفي التنزيل العزيز: ( فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ ). وـ المطر: لأنه سبب الرّزق. وـ العطاء، أَو العطاء الجاري. يُقال: كم رِزْقُكَ في الشهر: كم راتبك. ( الجمع ) أرزاق.( الرَّزْقَةُ ): الرِّزْق. وـ ما يعطاه الجند في المرّة الواحدة. ( الجمع ) رَزَقات.( الرِّزْقَةُ ): أرض أَو غيرها مما يُغِلّ يصرف ريعها على المسجد وخدمه. ( مو ). ( الجمع ) رِزَق.( الرَّوَازِقُ ): الجَوَارح من الكلاب والطّير.( المُرْتَزَقَةُ ): يُقال: هم مرتزقة: أَصحاب جرايات ورواتب مقدّرة. والجنود المرتزقة: هم الذين يحاربون في الجيش على سبيل الارتزاق، والغالب أَن يكونوا من الغرباء.( المَرْزوقُ ): المحظوظ. يُقال: رجل مرزوق: مجدود.