رافِض [مفرد]: الجمع: رافضون ورَفَضَة ورُفّاض، مؤنث: رافِضة، جمع مؤنث رافِضات ورَوَافضُ: اسم فاعل من رفَضَ....
رافِض [مفرد]: الجمع: رافضون ورَفَضَة ورُفّاض، مؤنث: رافِضة، جمع مؤنث رافِضات ورَوَافضُ: اسم فاعل من رفَضَ.
معنى
في قاموس معاجم
رافضيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى رافِض.
2- مرتدّ عن الإيمان الصحيح، جاحد، مارق....
رافضيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى رافِض.
2- مرتدّ عن الإيمان الصحيح، جاحد، مارق.
معنى
في قاموس معاجم
رَفَضَ
الوادي ـُِ رَفْضاً، ورُفُوضاً: اتّسع. وـ النَّخْل: انتشر عِذْقُه وسقط غِلافه. وـ الماشية: تفرّقت وانتشرت في المرعى، ترعى وحدها حيث شاءت. وـ الشيء رفضاً: تركه وجانبه. وـ رماه وطرده. وـ الماشية ـِ رَفْضاً: تركها ترعى كيف شاءت. وـ الشيء: كسره. فهو مرفوض. ورفيض.( رَفَّضَ ) في ...
الوادي ـُِ رَفْضاً، ورُفُوضاً: اتّسع. وـ النَّخْل: انتشر عِذْقُه وسقط غِلافه. وـ الماشية: تفرّقت وانتشرت في المرعى، ترعى وحدها حيث شاءت. وـ الشيء رفضاً: تركه وجانبه. وـ رماه وطرده. وـ الماشية ـِ رَفْضاً: تركها ترعى كيف شاءت. وـ الشيء: كسره. فهو مرفوض. ورفيض.( رَفَّضَ ) في القِرْبَة ونحوها: أبقى فيها رَفْضاً من الماء.( تَرَفَّضَ ): تَفَرّق وتبدّد وزال. وـ سال وتَرَشَّش.( ارفَضّ ): تَرَفّض. يُقال: ارفَضّ الدمع، وارفضّ العرق. وفي حديث البُرَاق: ( أنّه استصعب على النبي صلّى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقاً وقرّ ). ويُقال: ارفضّ الوجع: زال.( اسْتَرْفَضَ ) الوادي: رفض.( الرَّافِضَةُ ): مؤنّث الرافض. وـ طائفة من الجنود تركوا قائدهم وانصرفوا. وـ فرقة من الشّيعة تجيز الطّعنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأنّ أَوَّلِيهم رفَضُوا زيد بن عليّ حين نهاهم عن الطّعْن في الشيخين. ( الجمع ) رَوافِض.( الرّافضيُّ ): مَن يذهب مذهب الرّافضة، وهي رافضيّة.( الرُّفَاضُ ) من الشيء: ما تحطم منه فتفرّق.( الرِّفَاضُ ): الطُّرُق المتفرقة يميناً وشمالاً.( الرَّفْضُ ): القليل من السوائل. وـ القوت.( الرَّفَضُ ): المتفرِّق من كلّ شيء. وـ الفِرقَة من الناس. وـ القليل من السّوائل يبقى في الوعاء. وـ القوت؛ لأنه قليل. وـ من الشيء: جانبه. ( الجمع ) رُفُوض، ورِفاض، وأرْفاض. يُقال: في أرض كذا رُفوض من كلأ: أَي متفرِّق بعيد بعضه من بعض. ورُفوض الأَرض: المواضع التي لا تُمْلَك.( الرِّفْضُ ): مُعتَقَد الرافضة.( الرُّفَضَةُ ): الكثيرُ الرّفض للأشياء. يُقال: هو قُبَضَةٌ رُفَضَة: يتمسك بالشيء ثم يتركه. وراعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَة: يسوق الماشية يحافظ عليها، ثم يتركها ترعى كيف شاءت. وهم رُفَضَة أيضاً.( الرَّفَّاضُ ): الذي يرعى رُفوض الأَرض، وهي رفّاضة، وهم رفّاضة.( الرَّفِيضُ ): العَرقُ لسيلانه. وـ المُتَكسِّر.( المَرْفَِضُ ): مجرى الماء ومسيله ومسقطه. ( الجمع ) مَرافِض.
الرَّفْضُ
تركُكَ الشيءَ تقول رَفَضَني فَرَفَضْتُه رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه
رَفْضاً ورَفَضاً تركتُه وفَرَّقْتُه الجوهري الرَّفْضُ الترك وقد رَفَضَه
يَرْفُضُه ويَرْفِضُه والرَّفَضُ الشيء المُتَفَرِّقُ والجمع أَرفاضٌ وارْفَضَّ
الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه
وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه
وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ قال القطامي أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه
وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ
لك وذهب حِقْده وفي حديث البُراق أَنه استصعب على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم ثم
ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك
الاسْتِصعاب ومنه حديث الحْوض حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل وفي حديث مُرَّةَ بن
شراحِيلَ عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه
قَيْحُه وتفَرَّق وارْفَضَّ الوَجَعُ زالَ والرِّفاضُ الطُّرُق المتفرِّقةُ
أَخادِيدُها قال رؤبة بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ
المتفرِّقةُ ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت رِفاضٌ وهذا البيت أَورده الجوهري
كالعِيسِ قال ابن بري صوابه بالعيس لأَن قبله يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي
والشَّرَكُ جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق والرِّفاضُ المُرْفَضّةُ
المتفرّقة يميناً وشمالاً قال والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء
المتفرِّق وفي حديث عمر أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر
رضي اللّه عنه فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر
ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ كسرته ورَفَضُ
الشيء ما تحطّم منه وتفرّق وجمع الرَّفَض أَرْفاض قال طفيل يصف سَحاباً له
هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ أَرْفاضُ حَنْتَمِ
ورُفاضُه كرَفَضِه شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر
الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ وأَنشد ابن بري للعجاج يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ
الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ دُهْن البانِ ويقال دُهْنُ الزَّنْبَقِ ورُمْحٌ رَفِيضٌ
إِذا تَقَصَّد وتكسَّر وأَنشد ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً وَغادَرَ
أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ فِرَقُهم قال من أَسَدٍ أَوْ مِنْ
رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ المَواضِع التي لا تُمْلَك وقيل هي أَرض بين
أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها ورُفُوضُ الأَرض ما ترك بعد أَن
كان حِمىً وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض
والرَّفّاضةُ الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض ومَرافِضُ الأَرضِ مساقِطُها من
نواحي الجبال ونحوها واحدها مَرْفَضٌ والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها
قال ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال
أَبو حنيفة مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ وأَنشد لابن
الرقاع ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه
ذي الشّيح حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا
( * قوله « ظلت إلخ » في معجم ياقوت باضت بدل ظلت وقبله كما فيه
كأنها وهي تحت الرحل لاهية ... إذا المطي على أنقابه زملا
جونية من قطا الصوان مسكنها ... جفاجف تنبت القفعاء والنفلا )
ورَفَضُ الشيء جانبُه ويجمع أَرْفاضاً قال بشار
وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ جنود تركوا
قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ والرَّوافِضُ
قوم من الشِّيعة سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي قال الأَصمعي كانوا بايعوه ثم
قالوا له ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك فأَبى وقال كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا
أَبْرأُ منهما فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً وقالوا الرَّوافِضَ
ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات والرَّفْضُ أَن يَطْرُدَ الرجل
غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها ورَفَضْتُها
أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث
شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ
الفراء أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا
تفرقت ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها
أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها وقال الراجز سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ
وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ويروى وأَرْفِضُ قال ابن بري المُعَرَّضُ نَعَمٌ
وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً والوَرَعُ الصغير الضعيف الذي لا
غَناءَ عنده يقال إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ والرَّفَضُ النَّعَمُ
المُتَبَدِّدُ والجمع أَرْفاضٌ ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا
يَلْبَثُ أَن يَدَعَه ويقال راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها
فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ فهي إِبل
رَفَضٌ قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في
بيوتهم والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً
وقال مِلْحةُ ابن واصل وقيل هو لِمِلْحةَ الجَرْمي يصف سحاباً يُباري الرِّياحَ
الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْضِ قال ورفَضٌ
أَيضاً بالتحريك والجمع أَرْفاض ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ قال ذو الرمة بها رَفَضٌ
من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله
أَنشده الباهلي إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء لا يأْلُوكَ
رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد
شجر طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها بِمَيْثاءَ
بِمَسِيلٍ سَهْل لين لا يأْلوك لا يستطيعك والرافضُ الرامي يقول من أَراد أَن يرمي
بها لم يجد حجراً يَرْمي به يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة والرَّفْضُ
والرَّفَضُ من الماء واللَبن الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل
الجُرْعةِ ورواه ابن السكيت رَفْضٌ بسكون الفاء ويقال في القِرْبة رَفَضَ من ماء
أَي قليل والجمع أَرْفاضٌ عن اللحياني وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي
أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء والرَّفْضُ دون المَلْءِ بِقَلِيل عن ابن
الأَعرابي فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ وامْتَدَّتْ
بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ القُوت مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من
الماء واللبن ويقال رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه
معنى
في قاموس معاجم
الرَفْضُ:
التركُ. وقد
رَفَضَهُ
يَرْفُضُهُ وَيَرْفِضُهُ
رَفْضاً
ورَفَضاً،
والشيءُ رَفيضٌ
ومَرْفوضٌ.
والرَوافِضُ:
جُنْدٌ تركوا
قائدهم
وانصرفوا.
ورَفَضْتُ
الإبل أَرْفُِضُها
رَفْضاً
وَرَفَضاً،
إذا تركتَها
تَبَدَّدُ في
مَرعاها حيث
ُأحبَّتْ،
الرَفْضُ:
التركُ. وقد
رَفَضَهُ
يَرْفُضُهُ وَيَرْفِضُهُ
رَفْضاً
ورَفَضاً،
والشيءُ رَفيضٌ
ومَرْفوضٌ.
والرَوافِضُ:
جُنْدٌ تركوا
قائدهم
وانصرفوا.
ورَفَضْتُ
الإبل أَرْفُِضُها
رَفْضاً
وَرَفَضاً،
إذا تركتَها
تَبَدَّدُ في
مَرعاها حيث
ُأحبَّتْ، لا
تثنيها عما
تريد. وقد
رَفَضَتْ هي تَرْفُضُ
رُفوضاً، أي
ترعى وحدها
والراعي يبصرها
قريباً منها
أو بعيداً.
وهي إبلٌ
رافِضَةٌ
ورَفْضٌ
أيضاً. وقال
يصف سحاباً:
تُباري
الرِياحَ
الحَضْرَمِيَّاتِ
مُزْنُهُ
بمُنْهَمِرِ
الأوراقِ
فَزَعٍ رَفْـضِ
ورَفَضَ
أيضاً
بالتحريك،
والجمع
أَرْفاض.
ونعامٌ
رَفَضٌ، أي
فِرَقٌ. ويقال
أيضاً: في
القِرْبَةِ
رَفَضٌ من
ماءٍ، أي
قليلٌ.
ورُفاضُ
الشيء بالضم:
ما تحطم منه
وتَفَرَّقَ.
ورُفوضُ
الناس: فِرَقُهم.
ورُفوضُ
الأرض: ما
تُركَ بعد أن
كان حِمى. وفي
أرضِ كذا
رُفوضٌ من
كَلأٍ، إذا
كان متفرِّقاً
بعيداً بعضُه
من بعض. ويقال
رجلٌ قُبَضَةٌ
رُفَضَةٌ،
للذي يتمسك
بالشيء ثم لا يلبث
أن يدعَه. قال
ابن السكيت:
يقال راعٍ قُبَضَةٌ
رُفَضَةٌ،
للذي يَقبِض
الإبل ويجمعها،
فإذا صارت إلى
الموضع الذي
تحبُّه
وتهواه رَفَضَها
وتركها ترعى
حيثُ شاءت.
ويقال: رَفَضَ
النخلُ، وذلك
إذا انتشر
عِذْقُهُ
وسقَط قِيقاؤُهُ.
ورَفَّضْتُ
في القربةِ
تَرْفيضاً،
أي أبقيت فيها
رَفَضاً من
ماءٍ.
وارْفِضاضُ الدمع:
تَرَشُّشُهُ.
وكلُّ
متفرِّقٍ
ذاهبٍ مُرْفَضٌّ.
قال القطاميّ:
أَخوكَ
الذي لا
تَمْلِكُ
الحِسَّ
نَفْسُهُ
وَتَرْفَضُّ
عند المُحْفِظاتِ
الكَتائِفُ
يقول:
هو الذي إذا
رآك مظلوماً
رقَّ لك وذهب
حقده.
ومَرافِضُ
الوادي:
مَفاجِرُهُ
حيث يَرْفَضُّ
إليه السيلُ.
والرَفَّاضَةُ:
القومُ يَرْعونَ
رُفوضَ الأرض.
معنى
في قاموس معاجم
ر ف ض : رَفَضَهُ تركه وبابه نصر ويرفض أيضا بالكسر رَفَضاً بفتحتين فهو رَفِيضٌ و مَرْفُوضٌ و الرَّافِضَةُ فرقة من الشيعة قال الأصمعي سموا
بذلك لتركهم زيد بن علي...
ر ف ض : رَفَضَهُ تركه وبابه نصر ويرفض أيضا بالكسر رَفَضاً بفتحتين فهو رَفِيضٌ و مَرْفُوضٌ و الرَّافِضَةُ فرقة من الشيعة قال الأصمعي سموا بذلك لتركهم زيد بن علي