رَقَدَ - [ر ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَقَدْتُ، أَرْقُدُ، اُرْقُدْ، مص. رَقْدٌ، رُقودٌ، رُقادٌ.
1. "رَقَدَ في فِراشِهِ رَقْدَةً عَميقَةً" : نامَ.
2. "رَقَدَ على ظَهْرِهِ" : اِسْتَلْقَى.
3. "رَقَدَ الحَرُّ في آخِرِ ...
رَقَدَ - [ر ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَقَدْتُ، أَرْقُدُ، اُرْقُدْ، مص. رَقْدٌ، رُقودٌ، رُقادٌ.
1. "رَقَدَ في فِراشِهِ رَقْدَةً عَميقَةً" : نامَ.
2. "رَقَدَ على ظَهْرِهِ" : اِسْتَلْقَى.
3. "رَقَدَ الحَرُّ في آخِرِ النَّهارِ" : سَكَنَ، خَفَّ.
4. "رَقَدَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ.
5. "رَقَدَ عَنْ أُمورِهِ" : غَفَلَ عَنْها.
6. "رَقَدَ عَنْ ضَيْفِهِ" : لَمْ يَتَعَهَّدْهُ.
رَقَّدَ - [ر ق د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رَقَّدْتُ، أُرَقِّدُ، رَقِّدْ، مص. تَرْقيدٌ.
1. "رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ" : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ.
2. "رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ" : جَعَلَها تَحْضُنُهُ ...
رَقَّدَ - [ر ق د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رَقَّدْتُ، أُرَقِّدُ، رَقِّدْ، مص. تَرْقيدٌ.
1. "رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ" : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ.
2. "رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ" : جَعَلَها تَحْضُنُهُ لِيُفَرِّخَ.
3. "رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً" : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ.
رَقَدَ رَقْداً، ورُقُوداً، ورُقاداً: نامَ. ويُقال: رَقَدَ عن الأَمر: قعد وتأخّر، أَو غفل. ورَقَدَ عن الضيف: لم يتعهّده. ورَقَدَ الحرّ ونحوه: سكن. فهو راقد. ( الجمع ) رُقود، ورُقّد.( أرْقَدَهُ ): أنامَهُ. ويُقال: أرقده الدواء ونحوه. وـ ...
رَقَدَ رَقْداً، ورُقُوداً، ورُقاداً: نامَ. ويُقال: رَقَدَ عن الأَمر: قعد وتأخّر، أَو غفل. ورَقَدَ عن الضيف: لم يتعهّده. ورَقَدَ الحرّ ونحوه: سكن. فهو راقد. ( الجمع ) رُقود، ورُقّد.( أرْقَدَهُ ): أنامَهُ. ويُقال: أرقده الدواء ونحوه. وـ المكان وبه: أَقام.( رَقَّدَهُ ): أرقده.( تَرَاقَدَ ): تناوم.( ارْقَدَّ ): أسرع في السير. ويُقال: ارقدّ في أموره.( اسْتَرْقَدَ ): غلبه الرّقاد.( الراقُودُ ): دنّ كبير عميق.( الرَّقْدَةُ ): أَن يصيبك الحرّ بعد أيام ريح وانكسار من الوهج، أَو هي أَن يدوم نصف شهر أَو أقلّ. يُقال: أصابتنا رَقْدَةٌ من حرٍّ.( الرَّقُودُ ): يُقال: امرأة رقود الضُّحى: متنعّمة. ( الجمع ) رُقُد.( المَرْقَد ): موضع الرقاد. وـ القبر. وفي التنزيل العزيز: ( قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ). وـ الرقاد. ( الجمع ) مراقد.( المُرقِدُ ): دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأفيون.
الرُّقَادُ بالضم النوم وبابه نصر ودخل و رُقَاداً أيضا وقوم رُقُودٌ أي رُقَّدٌ بوزن سكر و الرَّقْدَةُ بالفتح النومة و المَرْقَدُ بوزن المذهب المضجع و أرْقَدَهُ أنامه و المُرْقِدُ دواء يرقد من ...
الرَّقْدُ بفتح فسكون : النَّومُ كالرُّقَادِ والرُّقُود بضمّهما والرَّقْدَة : النَّوْمةُ أَو الرُّقَادُ خاصٌّ باللَّيْلِ عن اللَّيْث . وهو قولٌ ضعيف . وفي التهذيب عن اللَّيْث : الرُّقُود النَّوْمُ بالليل والرُّقاد النَّوْم بالنَّهار . قال الأزهري : الرُّقاد والرُّقُود يكون باللَّيْل والنَّهار عند العرب . قلت : ومثله في المصباح وغيره ويدل على ذلك قوله تعالى : " وتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقودٌ " ورَقَدَ يَرْقُد رَقْداً ورُقُوداً ورُقَاداً : نامَ وقُوْمٌ رُقُودٌ ورُقَّدٌ بمعنى واحد . ورجلٌ يَرْقُودٌ على يَفْعول يَرْقُدُ كثيراً . وسَقَاه المُرْقِد وهو بالضّمّ : دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَه ويُنَوِّمُه . والمُرْقِد : البَيِّنُ من الطَّريقِ أَي الواضحُ كذا رُوِيَ عن الأَصمعيّ مُخَفَّفاً قال ابن سيده ولا أدري كيف هو . وقا لغيره : هو المُرَقِّدً مشدَّداً وبعثه من مَرْقَدِه كمَسْكَن : المَضْجَع جمعه مَراقِدُ . وقوله تعالى : " مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدنَا هذا " يحتمل أن يكون المَضْجع والنَّوْم أَخو المَوْت وأَن يكون مَصدراً . وأَرْقَدَه : أَنامَهُ وأَرْقَدَت المرأَةُ وَلدَهَا : أَنامَتْه
ومن المجاز أَرْقَدَ المكانَ : أَقَأمَ بهِ وعن ابن الأَعرابِيّ : أَرقَدَ الرّجلُ بأَرْضِ كذا إِرقَاداً إِذا أَقامَ بها . والرَّقَدَانُ مُحَرَّكَةً : الطَّفْرُ نَشَاطاً ومَرَحاً ومنه طَفْرُ الجَدْيِ والحَمَلِ ونحوِهِما من النَّشاط . والارْقِدَادُ والارمِداد : السَّيْر وكذلك الإِغذاذ . وقال ابن سيده : الارقداد : الإِسراعُ في السَّيْرِ وقيل : الارْقداد : عَدْوُ النَّاقِزِ كأَنّه نَفَرَ من شَيءٍ فهو يَرْقَدُّ . ويقال أَتيتك مُرْقَدّاً وقيل : هو أَن يَذهُب على وَهْهِه قال العجَّاج يَصف ثَوراً :
فظَلَّ يَرقَدُّ من النَّشاطِ ... كالبَرْبَرِيّ لَجَّ في انخراطِ وَرجلٌ مِرْقِدَّى كَمِرْعِزَّى . يَرْقَدُّ أَي يُسْرِعُ في أُمورِهِ ورَجل رَقُودٌ ومِرْقِدًَّى : دائم الرُّقادِ وأَنشد ثعلب :
ولقد رَقَيْتَ كِلاَبَ أَهْلِكَ بالرُّقَى ... حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُوداَ والرَّاقُودُ : دَنٌّ كَبِيرٌ أَو هو دَنٌّ طَوِيلُ الأَسْفَلِ كَهيئةِ الإِرْدَبَّةِ يُسَيَّع داخلُه بالقَأرِ والجمع : الرَّواقيدُ مُعَرَّب وقال ابن دُرَيد : لا أَحسَبه عربيّاً . وفي حديث عائشة لا يُشْرَب في رَاقُودٍ ولا جَرَّةٍ الرَّاقُود : إناء من خزف مستطيل مُقَيَّر والنَّهْي عنه كالنَّهْي عن الشُّرب في الحَنَاتِم والجِرَارِ المُقَيَّرةِ . والرَّاقود : سَمَكَةٌ صَغِيرَةٌ تكونُ في البَحْر . والرُّقَيْدَأتُ : ماءٌ لبني كَلْب بنِ وَبَرَةَ بالشام . ورَقْد بفتح فسكون : جَبلٌ وَرَاءَ إِمَّرةَ في بلاد بنِي أَسَد وقيل : هو جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ قال ذو الرُّمّة :
تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمرَاتٍ وَقِيعة ... كأَرْحَاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْهَا المَناقِرُ وقيل : رَقْدٌ : وادٍ في بلادِ قَيْس . ومن المجاز : أَصابَتْنَا رَقْدَةٌ من حَرٍّ أَيْ قَدْرُ عَشَرَةِ أَيّأم وفي الأَساس : وهي أن تَدُوم نِصْفَ شَهر أَو أَقَلّ . وفي اللسان : الرَّقْدَةُ : أَن يُصِيبَكَ الحَرُّ بَعْدَ أَيّامِ رِيحٍ وانكسارٍ من الوَهَجِ . والتَّرْقِيدُ : ضَرْبٌ من المَشيِ نقله الصاغانيُّ . و رُقَأدٌ ورَاقِدٌ كَغُراب وصاحبٍ اسمانِ قال :
أَلاَ قُل للأَميرِ جُزِيتَ خَيْراً ... أَجرْنا من عُبَيْدةَ والرُّقَأدِ ومما يستدرك عليه :
تَرَاقَدَ : تَنَاوَمَ . واسْتَرقَدْتُ فما أَدرَكْتُ الجماعَةَ إذا غَلَبَكَ الرُّقاد . وبين الدّنيا والآخرة هَمْدةٌ ورَقْدَةٌ . ورقَدَ الحَرُّ : سَكَنَ . ومن المجاز : رَقَدَ الثَّوْبُ رَقْداً وَرُقَاداً : أَخْلَقَ . ولم يَبْقَ فيه مُسْتمتَع . وحكى الفارسيّ عن ثعلب : رَقَدَت السُّوقُ : كسَدَتْ وهو كقَوْلَهُم في هذا المعنى : نامَتْ . ورقَدَ عن ضَيْفِه لم يَتعَهَّدْه . وامرأَةٌ رَقُودُ الضُّحَى : مُتنَعِّمة . ورَقَدَ عن الأَمر : قَعَدَ وتأَخَّرَ . وكلّ ذلك مَجَاز