التَّرَبُّصُ
الانْتِظارُ رَبَصَ بالشيء رَبْصاً وتَرَبَّصَ به انتظر به خيراً أَو شرّاً
وتَربّصَ به الشيء كذلك الليث التَّرَبُّصُ بالشيء أَن تَنْتَظِرَ به يوماً ما
والفعل تَرَبَّصْت به وفي التنزيل العزيز هل تَرَبَّصُون بنا إِلاَّ إِحْدَى
الحُسْنَيَيْنِ
التَّرَبُّصُ
الانْتِظارُ رَبَصَ بالشيء رَبْصاً وتَرَبَّصَ به انتظر به خيراً أَو شرّاً
وتَربّصَ به الشيء كذلك الليث التَّرَبُّصُ بالشيء أَن تَنْتَظِرَ به يوماً ما
والفعل تَرَبَّصْت به وفي التنزيل العزيز هل تَرَبَّصُون بنا إِلاَّ إِحْدَى
الحُسْنَيَيْنِ أَي إِلا الظَّفَرَ وإِلاّ الشَّهادةَ ونحن نتَربّصُ بكم أَحَدَ
الشرّين عذاباً من اللّه أَو قَتْلاً بأَيْدِينا فبين ما نَنْتَظِرُه
وتَنْتَظِرونه فَرْقٌ كبير وفي الحديث إِنما يُريدُ أَن يَتَرَبّص بكم الدَّوائِرَ
التربُّصُ المُكْثُ والانتظارُ ولي على هذا الأَمر رُبْصةٌ أَي تلبّثٌ ابن السكيت
يقال أَقامت المرأَة رُبْصَتَها في بيت زوجها وهو الوقت الذي جُعِل لزوجها إِذا
عُنِّنَ عنها قال فإِن أَتاها وإِلاَّ فُرِّقَ بينهما والمُتَرَبِّصُ المُحْتَكِرُ
ولي في متاعي رُبْصةٌ أَي لي فيه تَرَبّصٌ قال ابن بري تَرَبَّصَ فِعْلٌ يتعدى بإِسقاط
حرف الجر كقول الشاعر تَرَبَّصْ بها رَيْبَ المَنُونِ لعلّها تُطَلَّقُ يوماً أَو
يَمُوتُ حَلِيلُها