الرَّبُونُ
والأُربونُ والأُرْبانُ العَرَبُونُ وكرهها بعضهم وأَرْبَنه أَعطاه الأُرْبونَ وهو
دخيل وهو نحو عُرْبون وأَما قول رؤبة مُسَرْوَل في آلِه مُرَبَّن ومُرَوْبَن
فإِنما هو فارسي معرب قال ابن دريد وأَحسبه الذي يسمَّى الرَّانَ التهذيب أَبو
عمرو المُ
الرَّبُونُ
والأُربونُ والأُرْبانُ العَرَبُونُ وكرهها بعضهم وأَرْبَنه أَعطاه الأُرْبونَ وهو
دخيل وهو نحو عُرْبون وأَما قول رؤبة مُسَرْوَل في آلِه مُرَبَّن ومُرَوْبَن
فإِنما هو فارسي معرب قال ابن دريد وأَحسبه الذي يسمَّى الرَّانَ التهذيب أَبو
عمرو المُرْتَبِنُ المرتفع فوق المكان قال والمُرْتَبِئُ مثله وقال الشاعر
ومُرْتَبِنٍ فوقَ الهِضابِ لفَجْرةٍ سَمَوْتُ إليه بالسِّنانِ فأَدْبرَا ورُبّان
كل شيء معظمه وجماعته وأَخذتُه برُبّانِه ورِبّانِه ورُبّانُ السفينة الذي
يُجْرِيها ويجمع رَبابِين قال أَبو منصور وأَظنه دخيلاً