البَرْبَطُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : هو العودُ من آلاتِ المَلاهي قيل : هو مُعَرَّبُ بَرِبَطْ بكَسْرِ الرّاء أَي صَدْرُ الإوزِّ وبَرْ بالفارِسيّة : الصَّدْرُ لأنَّه يُشْبِهُه . وفي حديثِ عليٍّ زَيْنِ العابدين رَضِيَ الله عَنْه : " لا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ فيها البَرْبَطُ " . وقال ابن الأثير : أصْلُه بَرْبَتْ فإِنَّ الضَّارِبَ به يَضَعُه عَلَى صَدْرِه واسم الصَّدْرِ بَرْ . وبِرْباطُ بالكَسْرِ كما نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وضبطه ياقوتٌ بالفتح : وادٍ بالأنْدَلُس من أَعمالِ شَذُونَةَ عَلَى شاطئِ نَهْرِ سَبَه من شَماليِّه قالَهُ ابن حَوْقَل . وَبْربطانِيَةُ بالفَتْح وتَخْفيفِ الياء التَّحْتِيَّة : د كَبيرٌ بها أَي بالأَنْدَلُس يَتَّصِلُ عَمَلُه بعَمَلِ لارِدَةَ وكانت سَدًّا بَيْنََ المُسْلِمين والرُّومِ ولها مُدُنٌ وحُصونٌ وفي أَهْلِها جَلادةٌ ومُمانَعَةٌ للعَدوِّ وهي في شَرْقيِّ الأَنْدَلس اغْتَصَبَها الفِرِنْجُ خَذَلَهُم الله تعالى فهي اليومَ بأيْديهم أَعادَها الله إِلَى الإسْلام . والبِرْبِيطِياءُ بالكَسْرِ والمدّ : النَّباتُ عن أَبي عَمْرٍو هَكَذا ضَبَطَه الصَّاغَانِيُّ في كِتابَيْهِ بالنُّون والباء المُوَحَّدةِ . وفي المُعْجَم عن أَبي عَمْرٍو : البِرْبيطِياءُ ثِيابٌ وهكذا وَقَع في اللِّسان جمع ثَوْبٍ . والبِرْبيطِياءُ أَيْضاً : ع يُنْسَبُ إليه الوَشْيُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابن مُقْبِلٍ :
خُزامَى وسَعْدانٌ كأَنَّ رِياضَها ... مُهِدْنَ بِذي البِرْبيطِياءِ المُهَدَّبِ قُلْتُ : وهذا يُؤَيِّدُ قَوْلَ أَبي عَمْرٍو السابق : إِنَّهُ ثِيابٌ وسَبَق أَنَّهُ لا نظيرَ له إلاَّ قِرْقيسِياء : اسم بَلَدٍ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ ابن حَبيب : في أسَد بن خزَيْمَةَ : بِرْباطُ بن بَهْدِ بن سَعْدِ ابن الحارث بن ثَعْلَبَة بن دودانَ بن أَسَدٍ