رَتَخَ الطِّينُ والعَجينُ رَتْخاً إِذا رَقَّ فلم يَنْخَبِز فهو راتِخٌ زَلِقُ ورَتَخَ بالمكان رُتُوخاً إِذا اَقَامَ وثَبَتَ ورَتَخَ عن الأَمر إِذا تَخلَّفَ . وجِلْدٌ أَرْتَخُ : يابسٌ لازِقٌ . وقُرَادٌ راتخٌ : يابِسُ الجِلْدِ وعن اللَّيث : قُرَاد رَتِخٌ ككَتِفَ وهو الّذي شَقَّ أَعلَى الجِلْدِ فَلَزِقَ به رُتُوخاً . وأَنشد :
فقُمْنَا وزَيدٌ راتِخٌ في خِبَائِها ... رُتُوخَ القُرَاد لايَريم إِذا رَتَخْ والرَّتْخ بفتح فسكون : قِطَع صِغارٌ في الجِلْدِ خاصَّةً كالتَّرْخ في مَعَنييه : أَحدهما قد عَرَفْتَ والثاني الشَّرْطُ اللَّيِّن عن ابن الأَعرابيّ . يقال أَرْتَخَ الحَجّام إِذا لم يُبَالِغ في الشَّرط قال :
" رَشْحاً من الشَّرْطِ وَرَتْخاً وَاشِلاً وقال الأَزهريّ : هما لُغتان : التَّرْخُ والرَّتْخ مثل الجَبْذ والجَذْب . والرَّتَخَة محرّكَةً . الرَّدَغَةُ من الطِّين التاءُ مقلوبة عن الدال