الرُّتُّ بالضَّمِّ : الرَّئِيسُ في الشَّرف والعَطاءِ ج : رُتَّانٌ الضَّمّ والتَّشْدِيد ورُتُوتٌ . وهو مجاز . قال في الأَساس : يُقال : هُوَ رَتٌّ من الرُّتُوت أَيْ : رئيس من الرُّؤَساءِ . وهو من رُتُوتِ النّاسِ : أَي ساداتهم . وهؤلاءِ رُتُوتُ البَلدِ . والرُّتُوتُ : جمع رَتٍّ وهو شيءٌ يُشْبِهُ الخِنْزِيرَ البّرِّيَّ وهي أَيضاً الخَنازيرُ الذُّكُورُ وفي بعض نُسَخ الصِّحاحِ : الخنازِيرُ البَرِّيَّة . قال ابنُ دريْد : وزعَمُوا أَنّهُ لم يَجِئْ بها أَحَدٌ غيرُ الخلِيل . وقال أَبو عَمْرٍو : الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ المُجَلِّحُ وجمعه رَتَتَةٌ . والرُّتَّةُ بالضَّمِّ : عَجَلةٌ في الكلام وقِلَّةُ أَنَاةٍ . وقيل : هو أَنْ يَقْلِبَ اللاَّمَ ياءً . وقد رَتَّ رَتّةً وهو أَرَتُّ . وعن أَبِي عَمْرْو : الرُّتَّةُ : رَدَّةٌ قبيحةٌ في اللّسان من العَيْب . وقيل : هي العُجْمَةُ في الكلام والحُكْلَةُ فِي اللِّسانِ . ورجلٌ أَرَتُّ بَيِّنُ الرَّتَتِ وفي لسانِه رُتَّةٌ . وأَرَتَّهُ اللهُ تعَالى فرَتَّ وهو أَرَتُّ : في لسانه عُقْدَةٌ وحُبْسَة ويَعْجَلُ في كلامه ولا يُطاوِعُه لسانُه . وفي التُّهْذيب : الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصَّوتَ لا يَبِينَ لك تَقطيعُ الكلامِ وأَنْ يكون الكلامُ مَشْبِهاً لكلام العَجَم . والرُّتَّةُ كالرِّيح تَمْنعُ منه أَوَّل الكلام فإِذا جاءَ منه اتَّصلَ به قال : والرُّتَّةُ غرِيزةٌ . عن ابن الأَعرابيّ : رَتْرَتَ الرَّجلُ إِذا تَعْتَعَ في التَّاءِ وغيرِها . عن أَبي عَمْرٍو : الرُّتَّى كرُبَّى : المرأَةُ اللُّثْغاءُ . وخَبّابُ بْنُ الأَرَتِّ بْنِ جَنْدَلةَ بنِ سَعْدِ بن خُزيْمَةَ التَّمِيميّ صَحابِيٌّ بَدْريٌّ . وإِياسُ بْنُ الأَرَتِّ : كرِيمٌ شاعِرٌ