الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قا
الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قال عمروبن
كلثوم:
كأنَّ
ثيابنا منّا
ومـنـهـم
خُضِبْنَ
بأُرْجُوانٍ
أو طُلينا
معنى
في قاموس معاجم
أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخ
أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخيرَ
وانتظري
إيابي
ومالي
في فلان
رَجِيَّةٌ،
أي ما
أرْجوهُ. وقد يكون
الرَجْوُ
والرَجاءُ
بمعنى الخوف.
قال الله
تعالى:
"مالَكُمْ لا
تَرْجونَ لله
وَقاراً"، أي
تخافون عظمةَ
الله. وقال
أبو ذؤيب:
إذا
لسعته
النحلُ لم
يَرْجُ
لسعَها
وحالَفَها
في بيتِ نوبٍ
عَواسِلِ
أي
لم يَخَفْ ولم
يُبالِ.
والرَجا
مقصورٌ: ناحية
البئر
وحافَتاها.
وكلُّ ناحيةٍ
رَجاً. يقال
منه:
أَرْجَيْتُ.
والرَجَوانِ:
حافَتا البئر.
فإذا قالوا:
رُميَ به
الرَجَوانِ،
أرادوا أنّه
طُرِحَ في
المهالك. وقال
المراديّ:
كأنْ
لم تَرَيْ
قبلي أسيراً
مكبلاً
ولا رجلاً
يُرْمى به الرَجَوانِ
أي
لا يستطيع أن
يستمسك.
والجمع
أَرْجاءٌ قال تعالى:
"والمَلَكُ
على
أَرْجائِها".
وقطيفةٌ
حمراء
أُرْجُوانٌ.
وأَرْجَتِ
الناقة: دنا نِتاجها،
يهمز ولا
يهمز.