الرَّحِيق : من أَسْماءَ الخَمْر مَعْرُوفٌ قال أَبو عُبَيْد : من أَسْماءِ الخَمرِ الرَّحِيقُ والرّاحُ أو : أَطْيَبُها وهو صَفْوَةُ الخَمْرِ أَو : أَعْتَقُها وأَفْضَلُها قالَهُ ابنُ سِيدَه أَو : الخالِصُ وقالَ الزَّجّاجُ : هو الشَّرابُ الذي لا غِش فيهِ وقالَ غيرُه : هو السَّهْلُ من الخَمْرِ أَو الصافي قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الرَّحْقُ : أَصْلُ بناءَ الرَّحِيقِ قالوا : هو الصافي وبكُلًّ ذلِك فُسِّرَ قولُه تعالى : " يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ : مَخْتُوم " وفي الحَدِيثِ : " أيّما مُؤْمَنٍ سقَى مُؤْمِناً على ظَمَأً سَقاهُ اللّهُ يومَ القِيامَةِ منَ الرَّحِيقِ المَخْتُومَ " وقالَ حَسّان بنُ ثابتٍ - رضِيَ اللّه عنهُ - :
يَسْقُونَ مَنْ وَرَدَ البَرِيصَ عَلَيْهِمُ ... بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَل
كالرُّحاقِ بالضَّمِّ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قد جاءَ في الشِّعر الفَصيحِ في مَعْنَى رَحيقٍ ولم أَسمعْ لهُ شِعراً مُتَصَرفاً . والرَّحِيقُ : ضَرْبٌ من الطِّيبِ والغِسْلِ كما في العُبابِ . ورُحْقان كعُثمانَ : ع بالحجاز قُرْبَ المَدينَةِ على ساكنها أَفْضَلُ الصّلاةُ والسَّلامِ . ومما يُستَدْركُ عليه : حَسَبٌ رَحِيقٌ : أَي : خالصٌ . ومِسْكٌ رَحِيقٌ : لا غِشَّ فيهِ وهو مَجازٌ