رُخْصة [مفرد]: الجمع: رُخُصات ورُخْصات ورُخَص:
1- تسهيلٌ في الأمر وتيسير "أخذ في أموره بالرُّخصة".
2- (فق) ما شرَّعه الله للتخفيف من تكليف شاقّ، كإفطار المريض والمسافر في رمضان.
3- (قن) إذن تُبيح به الحكومة لحامِله مزاولة عمل ما أو استعمال شيء ما "رُخصة بناء/
رُخْصة [مفرد]: الجمع: رُخُصات ورُخْصات ورُخَص:
1- تسهيلٌ في الأمر وتيسير "أخذ في أموره بالرُّخصة".
2- (فق) ما شرَّعه الله للتخفيف من تكليف شاقّ، كإفطار المريض والمسافر في رمضان.
3- (قن) إذن تُبيح به الحكومة لحامِله مزاولة عمل ما أو استعمال شيء ما "رُخصة بناء/ قيادة".
ـُ رَخاصةً، ورُخُوصةً، ورُخْصاناً: نَعُمَ ولان. فهو رَخْصٌ، ورَخيصٌ. يُقال: غُصنٌ رَخْصٌ، وبنانٌ رَخْصٌ. وـ السِّعْرُ رُخْصاً: هبط. فهو رخيص.( أرْخَصَ ) السِّعْرَ: جعله رخيصاً. وـ الشيء: وجده رخيصاً. أَو اشتراه رخيصاً. ويُقال: أرخص له في الأَمر: سهَّله ويسَّرَه.( رَخَّصَ ) له في الأَمر: سهله ويسره. ويُقال: رخّص له في كذا، ورخّصه فيه: أذن له فيه بعد النهي عنه.( ارْتَخَصَهُ ): عدَّه رخيصاً. وـ اشتراه رخيصاً.( تَرَخّصَ ) في الأمور: أخذ فيها بالرخصة.( استَرْخَصَهُ ): عدّه رخيصاً. ( الرُّخْصَةُ، والرُّخُصةُ ): التسهيل في الأَمر والتيسير. وـ ( في الشّرع ): ما يغيّر من الأَمر الأصلي إِِلى يُسر وتخفيف، كصلاة السَّفَر. وهي خِلاف العزيمة. وفي الحديث: ( إنّ الله جلَّ ثناؤه يحبُّ أَن يُؤخذ بِرُخَصِهِ كما يحب أَن تُؤْتَى عزائمه ). وـ النّوْبَة في الشِّرب. يُقال: أخذ رُخْصَتَهُ من الماء: حظّه ونصيبه. وـ إِذن تبيح به الحكومة لحامله مزاولة عمل ما أَو استعمال شيء، كرخصة الطاهي، ورخصة السيارة. ( محدثة ).( الرّخيصُ ): البليد. وـ الناعم من الثّياب. ويُقال: موت رخيص: قاس ذريع.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّخْصُ الشيء
الناعم اللَّيِّنُ إِن وَصَفْت به المرأَة فرُخْصانُها نَعْمَةُ بَشَرتها
ورِقّتُها وكذلك رَخاصةُ أَنامِلها لِينُها وإِن وَصَفْت به النَّبَات فرَخاصَتُه
هَشاشَتُه ويقال هو رَخْصُ الجسد بَيِّن الرُّخُوصةِ والرَّخاصةِ عن أَبي عبيد ابن
سيده
الرَّخْصُ الشيء
الناعم اللَّيِّنُ إِن وَصَفْت به المرأَة فرُخْصانُها نَعْمَةُ بَشَرتها
ورِقّتُها وكذلك رَخاصةُ أَنامِلها لِينُها وإِن وَصَفْت به النَّبَات فرَخاصَتُه
هَشاشَتُه ويقال هو رَخْصُ الجسد بَيِّن الرُّخُوصةِ والرَّخاصةِ عن أَبي عبيد ابن
سيده رَخُصَ رَخاصةً ورُخوصةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ تنَعّم والأُنثى رَخْصةٌ
ورَخِيصةٌ وثوب رَخْصٌ ورَخِيص ناعم كذلك أَبو عمرو الرَّخِيصُ الثوب الناعم
والرُّخْصُ ضدّ الغلاءِ رَخُصَ السِّعْر يَرْخُص رُخْصاً فهو رَخِيصٌ وأَرْخَصَه
جعله رَخِيصاً وارْتَخَصْت الشيء اشتريته رَخِيصاً وارْتَخَصَه أَي عَدَّه
رَخِيصاً واسْتَرْخَصَه رآه رَخِيصاً ويكون أَرْخَصَه وجَدَه رَخِيصاً وقال الشاعر
في أَرْخَصْته أَي جعلته رَخِيصاً نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونُرْخِصُه
إِذا نَضِجَ القُدورُ يقول نُغْلِيه نِيّاً إِذا اشْتَرَيْناه ونُبِيحُه إِذا
طَبَخْناه لأَكله ونُغالي ونُغْلي واحدٌ التهذيب هي الخُرْصة والرُّخْصة وهي
الفُرْصة والرُّفْصة بمعنى واحد ورَخَّصَ له في الأَمر أَذِنَ له فيه بعد النهي
عنه والاسم الرُّخْصةُ والرُّخُصةُ والرُّخْصةُ تَرْخِيصُ اللّه للعبد في أَشياءَ
خَفَّفَها عنه والرُّخْصةُ في الأَمر وهو خلاف التشديد وقد رُخِّصَ له في كذا
ترْخِيصاً فترَخَّصَ هو فيه أَي لم يَسْتَقْصِ وتقول رَخَّصْت فلاناً في كذا وكذا
أَي أَذِنْت له بعد نهيي إِيّاه عنه ومَوْت رَخِيصٌ ذَرِيع ورُخاصُ اسم امرأَة
معنى
في قاموس معاجم
الرُخْصُ:
ضدُّ الغَلاء.
وقد رَخُصَ
السعرُ، وأَرْخَصَهُ
اللهُ فهو
رَخِيصٌ.
وارْتَخَصْتُ
الشيءَ: اشتريتُه
رَخيصاً.
وارْتَخَصَهُ،
أي عَدَّهُ
رَخيصاً.
والرُخْصَةُ
في الأمر:
خِلاف التشديد
فيه. وقد
رُخِّصَ له في
كذا
تَرْخيصاً،
فَتَرَخَّصَ
هو
الرُخْصُ:
ضدُّ الغَلاء.
وقد رَخُصَ
السعرُ، وأَرْخَصَهُ
اللهُ فهو
رَخِيصٌ.
وارْتَخَصْتُ
الشيءَ: اشتريتُه
رَخيصاً.
وارْتَخَصَهُ،
أي عَدَّهُ
رَخيصاً.
والرُخْصَةُ
في الأمر:
خِلاف التشديد
فيه. وقد
رُخِّصَ له في
كذا
تَرْخيصاً،
فَتَرَخَّصَ
هو فيه، أي لم
يَسْتَقْصِ.
والرَخْصُ
بالفتح:
الناعمُ.
يقال: هو
رَخْصُ الجسد
بيِّن
الرُخوصَةِ
والرَخاصَة.
معنى
في قاموس معاجم
ر خ ص : الرُّخْصُ ضد الغلاء وقد رَخُصَ السعر بالضم رُخْصاً و أرْخَصَهُ الله فهو رَخِيصٌ و ارْتَخَصَ الشيء اشتراه رخيصا و ارْتَخَصَهُ أيضا
عده رخيصا و الرُّخْصَةُ في الأمر خلاف التشديد فيه وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصا فَتَرَخَّصَ هو فيه أي لم يستقص و ال
ر خ ص : الرُّخْصُ ضد الغلاء وقد رَخُصَ السعر بالضم رُخْصاً و أرْخَصَهُ الله فهو رَخِيصٌ و ارْتَخَصَ الشيء اشتراه رخيصا و ارْتَخَصَهُ أيضا عده رخيصا و الرُّخْصَةُ في الأمر خلاف التشديد فيه وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصا فَتَرَخَّصَ هو فيه أي لم يستقص و الرَّخْصُ الناعم يقال له رَخْصُ الجسد بين الرَّخَاصَةِ و الرُّخُوصَةِ