الرَّيْرَقُ كجَعْفَر والرِّيزقُ كدِرْهمٍ أَهمَلَه الجَوْهرِيُّ والصاغانيُّ وقالَ ابن بَرِّى : هو عِنَبُ الثَّعْلَبِ واقْتَصَر على الضبطِ الأولِ كما في اللَسانِ . قلتُ : وقد مَرَّ عَنْ أبِي حَنِيفَةَ أنَّه هو الرَّبرَقُ بالمُوَحدَةِ فلعَلَّ أَحدَهُما تَصْحِيفٌ عن الآخر فتأَمَّلْ ذلك . ومما يسُتَدرَكُ عليه : رزتق
الرُّزْتاق بالضَّمّ : لُغَةٌ في الرُّسْتاقِ عن اللِّحْيانِيِّ وقد أهْمله الجماعةُ وذَكَرَه صاحبُ اللِّسانٍ