رَصُنَ الشيءُ
بالضم رَصانَةً فهو رَصِين ثبت وأَرصَنه أَثبته وأَحكمه ورَصَنه أَكمله الأَصمعي
رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته والرَّصِين المحكم الثابت أَبو زيد
رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته ورجل رصين كرَزِينٍ وقد رَصُنَ ورَصَنْتُ الشيءَ
أَ
رَصُنَ الشيءُ
بالضم رَصانَةً فهو رَصِين ثبت وأَرصَنه أَثبته وأَحكمه ورَصَنه أَكمله الأَصمعي
رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته والرَّصِين المحكم الثابت أَبو زيد
رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته ورجل رصين كرَزِينٍ وقد رَصُنَ ورَصَنْتُ الشيءَ
أَحكمته فهو مَرْصُون قال لبيد أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ رَصَنَتْ ظهورَ
رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده
( * قوله « وشمت يده إلخ » ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة قال والمرصن
كمنبر حديدة تكوى بها الدواب )
امرأَة من أَهل العالية وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها ورَصَنْتُه بلساني
رَصْناً شتمته ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف وقال يقول إني رَصِينُ الجوفِ
فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة