رِضًا [مفرد]:
1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه".
3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند ال
رِضًا [مفرد]:
1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه".
3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء.
4- (عِلْمُ النَّفْسِ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
ـُ رَضْواً: كان أشَدَّ رِضاً منه. يُقال: راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة.( رَضِيَهُ )، وبه، وعنه، وعليه ـَ رِضاً، ورِضَاءً، ورِضواناً، ومَرْضاةً: اختاره وقبله. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ). ويُقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له، ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. ( الجمع ) رُضاة. وهو رَضِيّ. ( الجمع ) أرْضِياء. وهو رَضٍ. ( الجمع ) رَضُون. وهي رَضِيَة. والشيء مرضيّ ورضيّ.( أرْضَاهُ ): جعله يَرْضَى. ويُقال: أرضيته عنِّي.( رَاضَاهُ ) مُراضاةً، ورِضاءً: وافقه، أَو أرضاه. وـ باراه في الرضا. يُقال: راضاني فرضوتُه.( رَضَّاهُ ): أرضاه.( ارْتَضَاهُ ): رَضِيَه. ويُقال: ارتضاه لصحبته. اختاره، أَو رآه أهلاً لها.( تَرَاضَيَا ): توافَقَا، أَو رضيا. وـ شيئاً: ارتضياه.( ترضَّاهُ ): طلب رضاه، أَو طلبه بجَهْد، أَو أرضاه بعد جهد.( اسْتَرْضَاهُ ): طلب رضاه. وـ طلب إِِليه أَن يرضيه.( الرِّضا ): يُقال: هو رضاً: مَرْضِيّ. وهم رضاً. ( وصف بالمصدر ).( الرِّضاءُ ): الرضا.( الرَّضِيُّ ): المرضيّ. وـ المطيع. وـ المُحِبّ.
معنى
في قاموس معاجم
رَاضَهُ
ـُ رَوْضاً، ورِياضاً، ورِياضةً: ذلَّله. يُقال: راضَ المُهرَ، وراض نفسه بالتّقوى، وراض القوافيَ الصعبة. وـ الدُّرَّ: ثقبه. فهو مَرُوض، وهي مَرُوضة.( أرَاضَ ) المكانُ: كَثُرَتْ رياضه. وـ الوادي والحوض: اجتمع فيه من الماء ما وارى أرضه. وـ فلان: شرب عَلَلاً بعد نَهَل. وـ ...
ـُ رَوْضاً، ورِياضاً، ورِياضةً: ذلَّله. يُقال: راضَ المُهرَ، وراض نفسه بالتّقوى، وراض القوافيَ الصعبة. وـ الدُّرَّ: ثقبه. فهو مَرُوض، وهي مَرُوضة.( أرَاضَ ) المكانُ: كَثُرَتْ رياضه. وـ الوادي والحوض: اجتمع فيه من الماء ما وارى أرضه. وـ فلان: شرب عَلَلاً بعد نَهَل. وـ المكان: جعله رياضاً. وـ القوم: أرواهم.( أرْوَضَ ) المكان: أراض.( رَاوَضَه ) على الأَمر: داراه وخاتله حتى يدخله فيه.( رَوَّضَ ) المكان: أراض. وـ فلان: لَزِمَ الرِّياض. وـ المكان: جعله روضة. يُقال: روّض المطر الأَرض. وـ المهر وغيره: راضه.( ارْتَاضَ ): صار مَرُوضاً. يُقال: ارتاض المُهْر: ذلّ. وارتاضت القوافي: ذُلِّلَت.( تَرَاوَضَا ): تجاذبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان.( اسْتَرَاضَ ) المكان والوادي والحوض: أراض. وـ المكان: فسح واتّسع. وـ النفس: طابت وانبسطت.( اسْتَرْوَضَ ) النبات: تناهى في عظمه وطوله. فهو مستروض. وـ الأَرض: أنبتت نباتاً جَيِّداً. فهي مستروضة.( الرَّوْضة ): الأَرض ذات الخضرة. وـ البستان الحسن. ويُقال: مجلسه روضة: جميل ممتع. ( الجمع ) رَوْض، ورياض. وروضة الحوض ونحوه: قدر ما يغطّى أرضه من الماء.( الرِّياضةُ ): ( عند الصوفية ): تهذيب الأخلاق النفسية بملازمة العبادات والتخلِّي عن الشهوات. و( الرياضةُ البدنيّة ): القيام بحركات خاصّة تكسب البدن قوة ومرونة. ( مج ).وـ ( العلوم الرّياضِيّة ): هي الحساب والهندسة والجبر ونحوها. ( مج ).( الرَّيِّضُ ) من الدوابِّ: الذي لم يقبل الرياضة ولم يذلّ لِراكِبه ( للمذكر والمؤنث ): وأمر رَيّض: لم يحكم تدبيرهُ.( الرَّيِّضَةُ ): قصيدة رَيِّضَة: لم تحكم، وقصيدة رَيِّضَةُ القوافي: صعبة لم تَقْتَضِبْ قوافيها الشعراء.
معنى
في قاموس معاجم
الرِضْوانُ:
الرِضا،
وكذلك
الرُضْوانُ
بالضم.
والمَرْضاةُ
مثله. ورَضيتُ
الشيء وارْتَضَيْتُهُ
فهو
مَرْضِيٌّ،
وقد قالوا:
مَرْضُوٌّ
فجاءوا به على
الأصلِ والقياسِ.
ورَضيتُ عنه
رِضاً
مقصورٌ، وهو
مصدرٌ محضٌ،
والاسم
الرِضاءُ
ممدودٌ. وسمع
الكسا
الرِضْوانُ:
الرِضا،
وكذلك
الرُضْوانُ
بالضم.
والمَرْضاةُ
مثله. ورَضيتُ
الشيء وارْتَضَيْتُهُ
فهو
مَرْضِيٌّ،
وقد قالوا:
مَرْضُوٌّ
فجاءوا به على
الأصلِ والقياسِ.
ورَضيتُ عنه
رِضاً
مقصورٌ، وهو
مصدرٌ محضٌ،
والاسم
الرِضاءُ
ممدودٌ. وسمع
الكسائي
رِضَوانِ
وحِمَوانِ في
تثنية الرِضا
والحِمى.
وعيشةٌ
راضِيَةٌ، أي
مَرْضِيَّةٌ.
كقولهم: هَمٌّ
ناصبٌ؛
لأنَّه يقال
رُضيتُ معيشتُه
على ما لم
يسمَّ فاعله،
ولا يقال
رَضِيَتْ. ويقال:
رَضيتُ به
صاحباً. وربما
قالوا: رَضيتُ
عليه، بمعنى
رَضيتُ به
وعنه. وأنشد
الأخفش:
إذا
رَضِيَتْ
عَلَيَّ بنو
قُشَيْرٍ
لَعَمْرُ
اللهِ
أعجبني
رِضاها
وأَرْضَيْتُهُ
عنّي
ورَضَّيْتُهُ
بالتشديد
أيضاً،
فَرَضِي.
وتَرَضَّيْتُهُ:
أرْضَيْتُهُ
بعد جهدٍ.
واسْتَرْضَيْتُهُ
فأَرْضاني.
وراضانيَ
فلانٌ فَرضَوْتُهُ
أَرْضُوهُ
بالضم، إذا
غلبتَه فيه؛ لأنّه
من الواو.
وإنما قالوا
رَضيتُ عنه
رِضاً وإن كان
من الواو، كما
قالوا شَبِعَ
شِبَعاً،
وقالوا رَضيَ
لمكان الكسر،
وحقَّه أن يقال
رَضُوَ.
معنى
في قاموس معاجم
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و
رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِي
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة