البِرْعِيسُ بالكسْر : الصَّبورُ على الَّلأْواءِ . ناقَةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ : غَزيرَةٌ قال :
إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدَّائِمُ ... فاعمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِمُ والرَّاهِمُ : اسمُ فَحْلٍ . وقيل : ناقةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ : جميلةٌ تامَّةُ الخَلْقِ كَريمَة الأَصلِ نَجيبَةٌ .
الرَّعْسُ كالمَنْعِ : الارْتِعَاشُ والانْتفَاضُ كالارْتِعاشِ . رَعَسَ فهو راعِسٌ ومَرْتَعِسٌ . وقال الفَرَّاءُ : مِن إِعياءٍ أَو غَيْرِه . والرَّعَسَانُ بالتَّحْرِيك : تَحْرِيكُ الرَّأْسِ ورَجَفَانُه كِبَراً عن أَبي عَمْرٍو وقال نَبْهَانُ :
أَرَادُوا جَلاَئِي يَوْمَ فَيْدَ وَقَرَّبُوا ... لِحىً ورُؤُوساً لِلشَّهَادَةِ تَرْعَسُ والرَّعُوسُ كصَبُورٍ من يَرْجُفُ رَأْسُه نَعَاساً كالرَّاعِسِ وقد رَعَسَ الرَّجُلُ إِذا هَزَّ رأْسَه في نَوْمِه . قال رُؤْبَةُ :
عَلَوْتُ حِينَ يُخْضِعُ الرَّعُوسَا ... أَغْيَدُ يَسْقِي سَوْقَهُ النَّعُوسَا أَرادَ بالأَغْيَدِ النَّوْم لأَنَّهُ يَلِينُ الأَعْنَاقَ حتَّى تَمِيلَ . ونَاقَةٌ رَعُوسٌ : يَرْجُفُ رَأْسُهَا كِبَراً . وقيل : تُحَرِّكُ رَأْسَهَا إِذا عَدَتْ نَشَاطاً والشِّينُ لُغَةٌ فيه . والرَّعُوسُ أَيضاً : النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ رَجْعِ اليَدَيْنِ والقَوَائِمِ وهذِه عن ابنِ عَبَّادٍ . والرَّعُوسُ مِن الرِّمَاحِ : اللَّدْنُ المَهَزَّةِ العَرَّاصُ الشَّدِيدُ الاضْطِرَابِ كالرَّعَّاسِ . والرَّعِيسُ كأَمِيرٍ : البَعِيرُ الذِي تُشَدُّ يَدُه إِلى رِجْلِه . في التَّكْمِلَة : إلى رَأْسِه . في اللِّسان : الذي يُشَدُّ مِنْ رِجْلِه إِلى رَأْسِه بحَبْلٍ حَتَّى لا يَرْفَعَ رأْسَه قال الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ :
يَمْشِي خِلاَلَ الإِبْلِ مُسْتَسْلِماً ... فِي قِدِّهِ مَشْيَ البَعِيرِ الرَّعِيسْ أَو هو المُضْطَرِبُ في سَيْرِه وهو الذي يَهُزُّ رأْسَه في سَيْرِه . يقال : بَعِيرٌ راعِسٌ ورَعِيسٌ . وبه فُسِّر بَيتُ الأَفْوَهِ السابِقُ . والمِرْعَسُ كمِنْبَرٍ : الرَّجُلُ الخَسِيسُ القَشَّاشُ . وفي بعْضِ النُّسَخِ زِيادةُ : الخَفِيف قَبْلَ الخَسِيس ولم تُثْبَتْ في الأُصولِ المصَحَّحة . قالُوا : والقَشَّاشُ الَّذِي يَلْتَقِطُ الطَّعَامَ الذِي لا خَيْرَ فِيه مِنْ المَزَابِلِ قالَه ابنُ الأَعْرَابِيِّ . وأَرْعَسَهُ مثل أَرْعَشَهُ قال العَجَّاجُ يَصِفُ سَيْفاً :
" يُذْرِي بِإِرْعَاسِ يَمِينِ المُؤْتَلِي
" خُضُمَّةَ الدَّارِع هذِّ الْمخْتَلِي
" سُوْقَ الحَصَادِ بِغُروبِ الْمِنْجَلِ . ويُرْوَى بالشِّينِ . يقولُ : يَقْطَع مُعْظَمَ الدَّارِعِ وهو الذِي عليه الدِّرْعُ على أَنَّ يَمِينَ الضَّارِبِ به يَرْجُفُ وعلى أَنَّه غيرُ مُجْتَهِدٍ في ضَرْبِه وإِنّما نَعَت السَّيْفَ بسُرعةِ القَطْع . والمُؤْتَلِي : الذِي لا يَبْلُغُ جُهْدَه . والمُخْتَلِي : الذِي يَحْتَشُّ بِمِخْلاهُ وهو مِحَشُّهُ . والإِرْعَاسُ : الارْتجَافُ . فَارْتَعَسَ : ارْتَعَدَ واضطرَبَ . ونَاقَةٌ راعِسَةٌ : نَشِيطَةٌ تَهُزُّ رَأْسَهَا في سَيْرِهَا عن ابنِ عَبَّادٍ . وبَعِيرٌ رَاعِسٌ ورَعِيسٌ كذلِك . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : رُمْحٌ رَعَّاسٌ كشَدَّادٍ : شَدِيدُ الاضْطِرابِ . وتَرَعَّسَ : رَجَفَ واضْطَرَبَ . ورُمْحٌ مَرْعُوسٌ كذلك . والرَّاعِسُ في نَوْمِه كالرَّعُوسِ . والمَرْعوسِ مِن الإِبِلِ كالرَّعِيسِ